كتاب درج الدرر في تفسير الآي والسور ط الحكمة (اسم الجزء: 2)

{يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}، وعن أبي هريرة أن النبي -عليه السلام- (¬1) قال: نزلت هذه الآية في أهل قباء، {فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا} الآية، قال: "كانوا يستنجون بالماء" فنزلت هذه الآية فيهم (¬2). والأصح أن المسجد مسجد رسول الله (¬3) وأن الرجال المتطهرين عامة الأنصار من أهل المسجدين جميعًا فدلَّ عليه ما روي أنه حمَّ الأنصار فعادهم رسول الله (3) وقال: "أبشروا فإنها كفارة طهور"، قالوا: يا رسول الله، ادع الله أن يديمها علينا أيامًا حتى تكون كفارة لنا فأنزل الله تعالى يثني عليهم، {يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا} بالحمى عن معاصيهم (¬4). والتأسيس موضع الأساس، والأساس قاعدة البناء، من {أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ} هو رسول الله مع أصحابه المهاجرين والأنصار، ومن {أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} هو أبو عامر الفاسق مع أصحابه المنافقين. والأول: هو التأسيس على حالة التقوى أو نية التقوى، والثاني: على وجه المثل، و (الجرف) هو التجويف الذي جرفت السيول والأودية حشوه {هَارٍ} هائر، قدمت لام الفعل وأخرت عينه على سبيل القلب (¬5) كقولك:
¬__________
= لأهل قباء: "إني أسمع الله قد أحسن عليكم الثناء في الطهور ... " الحديث أخرجه الطبري (11/ 690)، والطبراني في الأوسط (5885)، والإمام أحمد في مسنده (15485)، والحاكم (1/ 5511) وغيرهم.
(¬1) (السلام) ليست في "ي".
(¬2) أبو داود (44)، والترمذي (3100)، وابن ماجه (357)، والحديث صحيح.
(¬3) في "ب": (رسول الله - صلى الله عليه وسلم -).
(¬4) أورده الإمام أحمد (3/ 316)، وأبو يعلى (2319)، وابن حبان (2935) عن جابر بلفظ: استأذنت الحمى على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "من هذه؟ " قالت: أم ملدم، فأمر بها إلى أهل قباء فلقوا منها ما يعلم الله فأتوه فشكوا ذلك إليه فقال: "ما شئتم، إن شئتم دعوت الله فكشفها عنكم وإن شئتم أن تكون لكم طهورًا"، قالوا: أو تفعله؟ قال: "نعم"، قالوا: فدعها. والحديث سنده جيد وفي متنه غرابة، وقد رواه الطبراني في الكبير (6113).
(¬5) ما ذكره المؤلف هو أحد الأوجه في "هار" ويريد المؤلف أنه مقلوب بتقديم لامه على عينه وذلك أن أصله: هاور أو هاير بالواو والياء لأنه سمع فيه الحرفان. هار يهير وهار يهور وتهيَّر البناء وتهوَّر البناء. =

الصفحة 921