كتاب درج الدرر في تفسير الآي والسور ط الحكمة (اسم الجزء: 2)

سياحة أمتي" (¬1) , لأنه يلقى من الشدة ما يلقاه السائح في الأرض. {وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} بأن هذه صفتهم عند الله ورسوله مع ما يتعاطونه من الذنوب سرًا وجهرًا.
{مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ} اتصالها بما قبلها من حيث سبق ذكر محافظة حدود الله؛ عن سعيد بن المسيب عن أبيه، قال: لما حضر أبا طالب الوفاة جاء رسول الله (¬2) فوجد أبا جهل وعبد الله بن أبي أمية عنده فقال النبي -عليه السلام- (¬3) لأبي طالب: "يا (¬4) عم قل: لا إله إلا الله كلمة نجاح أشهد لك بها عند الله"، وقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية: أترغب عن ملة عبد المطلب؟ فلم يزل النبي -عليه السلام- (3) يعرضها عليه ويعاودانه بتلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم: على ملة عبد المطلب، وأبى أن يقول: لا إله إلا الله، فقال النبي (¬5) -عليه السلام- (¬6): "والله لأستغفرن لك ما لم أنه عنه"، فأنزل الله الآية، فأنزل في أبي طالب: {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ} [القصص: 56] الآية (¬7).
وعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله (¬8) خرج يومًا وخرجنا معه حتى انتهينا إلى المقابر، فأمرنا فجلسنا ثم تخطى القبور حتى انتهى إلى قبر فجلس إليه فناجاه طويلًا، ثم ارتفع نحيب رسول الله (8) بالبكاء، فبكينا لبكائه -عليه السلام-، ثم إن النبي -عليه السلام- (¬9) أقبل إلينا فتلقاه عمر، فقال: ما الذي
¬__________
(¬1) ورد بلفظ: "السائحون الصائمون" أورده ابن عدي في الكامل (2/ 220)، والدارقطني في العلل (8/ 206) وهو حديث ضعيف، وقد ورد موقوفًا على الصحابة والتابعين.
(¬2) في "ب": (رسول الله - صلى الله عليه وسلم -).
(¬3) (السلام) ليست في "ي"، وفي "ب": (فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -).
(¬4) في "ب" "ي": (أي عم).
(¬5) (النبي) ليست في "ب".
(¬6) (السلام) ليست في "ي".
(¬7) البخاري (1294)، ومسلم (24) وغيرهما.
(¬8) في "ب": (رسول الله - صلى الله عليه وسلم -).
(¬9) (السلام) ليست في "ي".

الصفحة 924