كتاب الفرائد على مجمع الزوائد «ترجمة الرواة الذين لم يعرفهم الحافظ الهيثمي»

الأول: أنه سَمَّاه: هارون بن موسى الذي يقال له: مكحلة، وبهذا الاسم جاء عند الطبراني في "الكبير" (¬1) و"الأوسط" (¬2)، ولكنه زاد في نسبه فقال: هارون بن موسى بن راشد المستملي الكبير مكحلة (¬3).
فعلم بذلك أنه هو هارون بن سفيان نفسه، وأن موسى إما أن يكون اسم أبيه أو جده، ويكون نسب لجده في إحدى الحالتين.
الثاني: قول ابن حبان في ترجمته من "الثقات": يروي عن يزيد بن هارون. وهذا منه وهم؛ لأن مكحلة هذا لم يذكر له أحد رواية عن يزيد بن هارون، وأن الذي يروي عن ابن هارون هو: هارون بن سفيان بن بشير أبو سفيان مستملي يزيد بن هارون، ويعرف بالديك (¬4)، فظنَّه ابن حبان هو نفسه مكحلة؛ لتشابه الاسم والنسبة، فخلط بينهما.

596 - هاشم بن عمرو
قال (¬5): رواه الطبراني وفيه: هاشم بن عمرو، ولم أعرفه إلا أن ابن حبان ذكر في "الثقات": هاشم بن عمرو في طبقته والظاهر أنه هو، إلا أنه لم يذكر روايته عن إسماعيل بن عياش.
قلت: ليس لهاشم بن عمرو في هذا السند ذكر، بل هو مذكور في سند الحديث الذي قبله (¬6)، وأما هذا الحديث فهو من رواية محمَّد بن عوف الحمصي، عن سعيد بن روح، عن إسماعيل بن عيَّاش.
وأما هاشم بن عمرو هذا فهو المذكور في "ثقات" (¬7) ابن حبان، وقد جاء هاشم هذا عند الطبراني في إسناد رواته حمصيون، والراوي عنه عند ابن حبان هو: عمران بن بكار الكلاعي، وهو حمصي (¬8).
¬__________
(¬1) المعجم الكبير (5/ 101/4723).
(¬2) مجمع البحرين (1423).
(¬3) وكذلك سَمَّاه المزّي في ترجمة شيخه: عمر بن أيوب العبدي، فيمن روى عنه من تهذيبه (21/ 279).
(¬4) انظر ترجمته من: تاريخ بغداد (14/ 25).
(¬5) مجمع الزوائد (5/ 140).
(¬6) المعجم الكبير (8/ 161).
(¬7) (9/ 242).
(¬8) انظر: تهذيب الكمال (22/ 311).

الصفحة 274