كتاب أحكام الجنائز (اسم الجزء: 1)

" إن صاحبكم تغسله الملائكة، فاسألوا صاحبته "، فقالت: خرج وهو جنب لما سمع الهائعة (1) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لذلك غسلته الملائكة ".
أخرجه ابن حبان في " صحيحه " والحاكم (3/ 204) والبيهقي (4/ 15) بإسناد جيد كما قال النووي في موضع من " المجموع " (5/ 260) ثم نسي ذلك فقال بعد (5/ 263): " وذكرنا أنه حديث ضعيف "! فجل من لا ينسى، وقال الحاكم: " صحيح على شرط مسلم "! وأقره الذهبي! الخامس: عن ابن عباس قال: " أصيب حمزة بن عبد المطلب وحنظلة بن الراهب، وهما جنب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت الملائكة تغسلهما ".
رواه الطبراني في " الكبير " (3/ 1489) وإسناده حسن، كما قال الهيثمي في " المجمع " (3/ 23)، ورواه الحاكم (3/ 195) دون ذكر حنظلة، وقال: " صحيح الاسناد " وتعقبه الذهبي فأصاب، لكن له شاهد مرسل قوي أخرجه ابن سعد (ج 3 ق 1 ص 9) عن الحسن البصري مرفوعا مثله.
قلت: وسنده صحيح رجاله كلهم ثقات، وفيه رد على الحافظ، فإنه وصف حديث ابن عباس بالغرابة، لانه ذكر فيه حمزة مع أنه قال في سنده: إنه لا بأس به، كما حكاه الشوكاني عنه (4/ 26)، فالظاهر أن الحافظ رحمه الله لم يقف على هذا الشاهد (2).
__________
(1) هي الصوت الذي تفزع عنه، وتخاف منه." نهاية ".
(2) واعلم أن وجه دلالة الحديث على عدم مشروعية غسل الشهيد الجنب، هو ما ذكره الشافعية وغيرهم أنه لو كان واجبا لما سقط بغسل الملائكة، ولامر النبي صلى الله عليه وسلم بغسله، لان المقصود منه تعبد الادمي به، انظر " المجموع "

الصفحة 56