كتاب بيوت الصحابة حول المسجد النبوي

وشرفاتها مطلة على المسجد ويسكنها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما الذين لم يجدوا فرصة السكن في هذه البيوت أو غيرها فقد بنى لهم النبي صلى الله عليه وسلم ٌصفَة في الجهة الشمالية من مسجده، ليكونوا قريباً منه فطابوا كلهم بجواره وفازوا بصحبته وكان يجالسهم ويعلمهم و يأنس بهم.
وشاءت قدرة الله أن يكون بقيع الغرقد مثوى لما يقرب من عشرة آلاف من الصحابة ليكونوا جيرانا للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بعد وفاتهم كما كانوا جيراناً قريبين منه في دار الدنيا.
وان كثيراً من الناس يحبون أن يعرفوا التفاصيل عن حجرات أزواج النبي صلى الله عليه وسلم والصفة وبيوت الصحابة وبقيع الغرقد، فرأيت أن أتناول هذا الموضوع بالبحث والدراسة تحت عنوان "بيوت الصحابة حول المسجد النبوي الشريف".

وقسمت هذا البحث إلى مقدمة وسبعة أقسام كالتالي:
القسم الأول: في بيان الحجرات الشريفة، ويحتوي على تمهيد وأربعة مباحث، تحدثت فيها عن موقع الحجرات ومساحتها وتعريف موجز عمن نسبت إليها الحجرة من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم والمبحث الرابع في التعريف بأهل البيت.
القسم الثاني: في بيان الصفة ويحتوي على تمهيد وخمسة مباحث تحدثت فيها عن موقع الصفة وعدد أهل الصفة ونشاطهم وفقرهم وصبرهم وكونهم مظهراً للتكافل الاجتماعي.
القسم الثالث: وذكرت فيه بإيجاز مواقع الأبواب العشرين للمسجد في القرن الأول والثاني ثم ذكرت البيوت الواقعة في الجهة الجنوبية من المسجد وهي عشرة بيوت.

الصفحة 10