كتاب بيوت الصحابة حول المسجد النبوي

يا أم المؤمنين. ففزعت. فأولتها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يتزوَجني. (1)
ولعل حجرتها كانت في الجهة الشمالية من المسجد مع الإشارة إلى أن هذه الحجرة غير دارها التي كانت تملكها (2)، وسيأتي الحديث عنها ضمن البيوت الواقعة شمالي المسجد.

8 - أم المؤمنين جويرية رضي الله عنها:
وهي بنت الحارث بن أبي ضرار الخراعية من بني المصطلق (3)، أرملة مسافع ابن صفوان المصطلقي، وكان أبوها زعيم بني المصطلق وقد هزم في غزوة المريسيع (4)، وقسمت الغنيمة بين المسلمين، فتزوج النبي صلى الله عليه وسلم جويرية سنة خمس من الهجرة ليواسي بني المصطلق وليلفت أنظار المسلمين إلى موقف ينبغي اتخاذه تجاه نسائهم، وقد كان ذلك، اذ تحرجوا ان يملكوا قوماً تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ابنتهم فقالوا: أصهار رسول (يسترقون؟ فاعتقوا جميع الأسرى الذين بأيديهم من بني المصطلق فبلغ عتقهم مائة بيت بتزويجه اياها، قالت عائشة: "فلا اعلم امرأة اعظم بركة على قومها منها".
وقد كان لهذا الموقف النبيل دور بارز في قبولهم الإسلام.
__________
(1) صفة الصفوة (2/ 43) تقريب التهذيب ص 747، أسد الغابة (6/ 115 - 117).
(2) انظر وفاء الوفاء (2/ 539).
(3) بنو المصطلق بضم الميم وكسر اللام بطن من خزاعة من الازد وهم بنو المصطلق واسمه جذيمة بن سعد بن لحي، انظر نهاية الارب للقلقشندي ص 72.
(4) غزوة بني المصطلق تسمى ايضاً غزوة المريسيع لان النبي صلي الله عليه وسلم لقي بني المصطلق على ماء لهم بقال له: المريسيع من ناحية قديد الى الساحل، السيرة النبوية لابن هشام (2/ 290).

الصفحة 31