كتاب بيوت الصحابة حول المسجد النبوي

المبحث الأول موقع الصُفة
اتفق المؤرخون الأوائل في تحديد موضع الصفة بينما اختلف المتأخرون والمعاصرون في ذلك، فمنهم من يرى أن دكة الاغوات (1) الموجودة على يمين الداخل من باب جبريل بنيت في موضع الصفة ومنهم من يرى غير ذلك، وفيما يلي بحث لطيف حول هذا الموضوع في ضوء أقوال العلماء والخرائط الأثرية:
قال القاضي عياض (2): لما تحولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة أمر النبي صلى الله عليه وسلم بعمل سقف على الحائط الشمالي وعرف هذا المكان بالصفة فيما بعد.
__________
(1) الدكة: بناء يسطح اعلاه للجلوس عليه ومقعد مستطيل من خشب غالباً يجلس عليه وجمعه دكاك، المعجم الوسيط (1/ 291) والاغوات: جمع اغا ومعناه بالتركية الرئيس أو الشيخ أو السيد وكذلك يطلق على خصيان القصر السلطاني، المراد هنا الخصيان الذين يقومون بحراسة الحجرة الشريفة وخدمة المسجد. وأول من رتبهم للخدمة نور الدين الزنكي الشهيد المتوفى سنة 569 هـ / 1174م وكانوا اثني عشر رجلاً واشترط عليهم أن يكونوا من حفظة القرآن الكريم ثم زاد السلطان صلاح الدين الأيوبي اثني عشر آخرين ومن ثم أخذت الملوك والسلاطين تزيد من عددهم وقد وصل عددهم في بعض الأزمان أكثر من مائة شخص ولهم أوقاف مخصوصة. انظر الرحلة الحجازية ص 242.
(2) هو عياض بن موسى بن عياض بن عمرو القاضي الحافظ العلامة، اصله اندلسي تحول جده إلى فاس ثم سكن سبتة ولد عياض بسبتة سنة ست وسبعين واربعمائة، الف كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم، توفي سنة 544 هـ، تذكرة الحفاظ (4/ 1304 - 1306).

الصفحة 44