كتاب بيوت الصحابة حول المسجد النبوي

المبحث الخامس صورة رائعة للتكافل الاجتماعي
إن الدين الإسلامي وضع مبادئ وأسساً للتكافل الاجتماعي، وذلك لتكوين مجتمع مثالي يهتم فيه الأثرياء بشؤون الفقراء المحتاجين، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم صورة حية لتطبيق هذه المبادئ، وفيما يلي بعض الروايات التي تدل على إخلاصهم وإيثارهم:
عن محمد بن سيرين (1) قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قسم ناساً من أهل الصفة بين ناس من أصحابه فكان الرجل يذهب بالرجل والرجل يذهب بالرجلين والرجل يذهب بالثلاثة حتى ذكر عشرة، فكان سعد بن عبادة (2) يرجع كل ليلة إلى أهله بثمانين منهم يعشيهم. (3)
وقال أبو ذر (4): كنت من أهل الصفة وكنا إذا أمسينا حضرنا باب رسول
__________
(1) هو محمد بن سيرين البصري الانصاري بالولاء اشتهر بتاويل الاحلام. تابعي محدث فقيه مفسر زاهد، ولد سنة 33هـ بالبصرة وتوفي سنة 110هـ، المعارف لابن قتيبة ص 442 - تهذيب التهذيب (9/ 214 - 217).
(2) هو سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة سيد الخزرج شهد العقبة كان يكتب في الجاهلية ويحسن العوم والرمي وكان يحمل راية الانصار في الغزوات توفي بحوران من ارض الشام سنة 15هـ. وقيل بعد ذلك - المعارف لابن قتيبة ص 259 - تهذيب التهذيب- (3/ 475).
(3) حلية الاولياء (1/ 341).
(4) هو جندب بن جنادة بن قيس بن عمرو أبو ذر من غفار قبيلة من كنانة. قال علي: ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر صحابي جليل أسلم بمكة ورجع الى بلاد قومه، ثم قدم المدينة على رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي بالربذة سنة 32هـ. المعارف ص 22 - تهذيب التهذيب (12/ 90).

الصفحة 54