كتاب بيوت الصحابة حول المسجد النبوي

الأنصاري أنها اليوم من أوقاف المسجد النبوي (1).
* زقاق الحبشة:
وكان هذا الزقاق في الجهة الشرقية من المسجد بين دار أبي أيوب الأنصاري ودار عثمان بن عفان الله عنهما ويدل على ذلك ما قال ابن شيبه (المتوفى 262هـ): ثم الطريق بعد دار عثمان رضي الله عنه في القبلة خمس أذرع (أي ما يقارب 2.5م) ثم منزل أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه. (2)

وقال الخياري (3): " هو الزقاق الصغير الذي فيه بيت شيخ الحرم، وقد أزيل ضمن التوسعة السعودية الأولى للمسجد النبوي الشريف). (4)
3 - حسن بن زيد بن حسن رضي الله عنهم:
هو حسن بن زيد بن حسن بن أمير المؤمنين على رضي الله عنهم ولد سنة 83هـ كان من الأشراف النابهين وشيخ بني هاشم في زمانه عينة المنصور العباسي (5) أميرا على المدينة، ثم عزله بعد خمس سنين لما خافه على نفسه
__________
(1) آثار المدينة المنورة، ص 32.
(2) تاريخ المدينة المنورة لابن شبة (1/ 259).
(3) هو أحمد يسين أاحمد الخياري الحسيني الأزهري من علماء الحرم النبوي الشريف، تجاوزت مؤلفاته خمسين كتاباً، منها: تاريخ معالم المدينة المنورة قديماً وحديثاً - مطبوع - ولد في المدينة المنورة سنة 1321هـ وتوفي سنة 1380هـ.
(4) تاريخ المدينة المنورة ص 238.
(5) هو عبد الله بن محمد ابو جعفر المنصور الخليفة العباسي الثاني والمؤسس الحقيقي للدولة العباسية اخو ابي العباس السفاح تولى الخلافة سنة 136 هـ إلى ان توفي سنة 158 هـ الموسوعة العربية الميسرة (2/ 1754).

الصفحة 71