كتاب بيوت الصحابة حول المسجد النبوي

وعبارة السمهودي ضمن حديثه عن البلاط (1) تساعدنا أيضاً في تحديد موضع هذه الدار وهي قوله: وحد البلاط الشرقي من القبلة ظاهر عند زاوية الدار التي يسكنها مشايخ الخدام من دار عثمان وزاوية مراغة (2)، وقال أيضاً: وحد البلاط اليماني إلى حد زاوية دار عثمان بن عفان الشارعة على موضع الجنائز (3).
وكانت الطريق بين دار إبراهيم ودار حسن بن زيد خمسة اذرع (أي ما يقارب 2.5م) وقال عنها السمهودي: وهي الآخذة من باب المدرسة الشهابية إلى بيت بني صالح، أفاد ان بيت بني صالح كان في الجهة الغربية من دار حسن (4).
ونستنتج من هذه النقول أن دار إبراهيم بن هشام كان يحدها شمالاً مصلى الجنائز وجنوباً الطريق التي بينها وبين دار حسن بن زيد، ومعلوم أن دار عامر بن عبد الله كانت تحدها من الجهة الغربية.

5 - سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه:
هو مالك بن أهيب بن عبد مناف القرشي الزهري الصحابي الجليل أحد أصحاب الصفة واحد العشرة واحد السابقين الأولين أول من رمى بسهم في سبيل الله واحد الستة أصحاب الشورى فاتح القادسية مجاب الدعوة فارس
__________
(1) البلاط بالفتح الحجارة المفروشة في الدار وغيرها، وكل ارض فرشت بالحجارة أو بالاجر، وعرف بالبلاد الموضع الذي حول المسجد النبوي الشريف، القاموس المحيط، مختار الصحاح ب ل ط.
(2) وفاء الوفاء (2/ 737)
(3) المصدر السابق (2/ 736).
(4) المصدر السابق (2/ 733).

الصفحة 74