كتاب نهاية الإقدام في علم الكلام

مقدمة
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم الحمد للّه حمدا كثيرا كما ينبغي لجلال وجهه الكريم، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وعلى عترته الصالحين، وصحبه السادة البررة المقربين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
وبعد ... فإني آثرت تحقيق هذا الكتاب النافع العظيم، لما حواه من فوائد عقدية، وتفريقات مللية، وأصول كلامية، وهو من المصنفات الأصولية في نوعه، ومن أهميته القصوى، قام العلامة شيخ المتكلمين، سيف الدين الآمدي بأخذه أصلا لكتابه «غاية المرام في علم الكلام» فقد اعتمد عليه اعتمادا بالغا في مصنفه هذا، وقد نقل جمع كثير من أهل العلم عن الشهرستاني في كتبهم وحواشيهم.
فلذلك قمت بالتوثيق والعزو والتخريج والتعليق عليه، مع ضبط نصه وإصلاحه، وقد طبع الكتاب من قبل في أوروبا، ثم صور في مصر، وكان ذلك بتحرير وتصحيح المستشرق ألفريد جيوم، وقد نسبه لعبد الكريم الشهرستاني، فأصلحنا ذلك عنوانا ومضمونا.
وإليك نقدم الكتاب في ثوبه الجديد، بتحقيق علمي قدر المستطاع، وموافقا لما عليه الطباعة الحديثة الممتازة، وإتماما للفائدة ألحقنا بنهاية الإقدام، «لباب المحصل في أصول الدين» للرحالة العلامة الحكيم ابن خلدون، والمخطوط كتبه بيده رحمه اللّه، وهو من محفوظات مكتبة اسكوريال بأسبانيا، وقد طبع قديما، فجزى اللّه كل من ساهم في إخراج العلم ونشره خير الجزاء.
وأخيرا نسأل توفيقه وقبوله لما يحبه ويرضاه وصلى اللّه على سيدنا محمد وآله وسلم تسليما كثيرا.
كما نشير إلى أننا ألحقنا بالكتاب أيضا «الإشارة إلى مذهب أهل الحق» لأبي إسحاق الشيرازي؛ وهو من تحقيق الأخ محمد حسن محمد حسن إسماعيل.
كتبه أحمد فريد المزيدي كلية أصول الدين- جامعة الأزهر القاهرة

الصفحة 3