كتاب فوائد أبي القاسم الحرفي رواية الأنصاري

29- حدثنا أحمد بن سَلْمان حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني حدثنا يحيى بن عبد الحميد حدثنا حماد بن زيد وابن عيينة عن هارون بن رئاب قال حدثني كنانة نعيم العدوي عن قبيصة بن مخارق الهلالي تحملت حمالة.. ..
وحدثنا أحمد بن سلمان حدثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي حدثنا مسدد حدثنا حماد بن زيد عن هارون بن رئاب قال حدثني كنانة بن نعيم عن قبيصة بن مخارق قال تحملت حمالة..
وحدثنا أحمد بن سلمان قال حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي قال حدثنا عارم بن الفضل قال حدثنا حماد بن زيد قال حدثنا هارون بن رئاب حدثني كنانة بن نعيم العدوي عن قبيصة بن مخارق الهلالي قال تحملت فأتيت..
وحدثنا أحمد بن سَلْمان قال حدثنا إبراهيم بن إسحاق قال حدثنا سليمان بن أحمد قال حدثنا حماد بن زيد عن منصور عن كنانة بن نعيم عن -[79]- قبيصة بن مخارق قال تحملت حمالة.. الحديث , ولفظ الحماني عن حماد وابن عيينة وهو لهم والمعنى واحد قال تحملت حمالة فأتيت النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال أقم يا قبيصة حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها ثم قال يا قبيصة لا تحل الصدقة أو المسألة لا تحل إلا أحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يقضيها ثم يمسك، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش أو قال سدادا من عيش ثم يمسك ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجا من قومه أصابت فلانا فاقة فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش أو سدادا من عيش فما سوى ذلك من المسألة يا قبيصة سحت يأكلها صاحبها سحتا
-[80]- هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ مُسْلِمُ عن يحيى ين يحيى النيسابوري وأبي رجاء قتيبة بن سعيد البغلاني جميعا عن أبي إسماعيل حماد بن زيد بن درهم البصري.

الصفحة 78