كتاب الأحكام المترتبة على الحيض والنفاس والاستحاضة

أبو يوسف: يعقوب بن إبراهيم بن حبيب بن خنيس، الأنصاري لزم أبا حنيفة، وتفقَّه عليه، وكان له فضل في نشر المذهب الحنفي، وولي قضاء بغداد في خلافة هارون الرشيد، له مصنفات كثيرة من أشهرها: الخراج، الأمالي، النوادر. مات سنة 182 هـ.
تاريخ بغداد (14/ 242) تذكرة الحفاظ (1/ 292).
أم حبيبة بنت جحش: حمنة بنت جحش الأسدية. أخت زوج النبي - صلى الله عليه وسلم -، كانت تحت مصعب بن عمير فقتل عنها يوم أحد، وخلف عليها طلحة بن عبد الله وهي التي كانت تستحاض، وقد زعم الواقدي: أن المستحاضة أم حبيبة بنت جحش أخت حمنة. قال ابن حجر: ولا وجه لرد الأقوال الصحيحة لقوله وحده. قال: لكن في رواية الزهري عن عروة عن أم حبيبة بنت جحش ختن رسول الله، وتحت عبد الرحمن بن عوف استحيضت سبع سنين، رواه مسلم هكذا. وفي نصه: على أنها كانت تحت عبد الرحمن بن عوف ما يرجح ما ذهب إليه الواقدي. وقد رجحه إبراهيم الحربي، وزيَّف غيره، واعتمده الدارقطني. تهذيب التهذيب (12/ 411).
أم سليم: بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام، الأنصارية، أم أنس خادم رسول الله، أسلمت مع السابقين إلى الإسلام من الأنصار. الإصابة (4/ 462).
أم عطية: الأنصارية، نسيبة بنت الحارث، روت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عددًا من الأحاديث، وروي عنها جمع. الإصابة (4/ 477).

ثالثًا- من اشتهر بلقب أو نسب:
الأثرم: أحمد بن محمد بن هاني، الإسكافي، الأثرم، أبو بكر، المحدث الفقيه، صاحب الإمام أحمد له من المصنفات: السنن في الفقه، العلل، الناسخ والمنسوخ مات (261 هـ).
تاريخ بغداد (5/ 110) تذكرة الحفاظ (2/ 135).
الأصم: الإمام المفيد الثقة، محدث المشرق، أبو العباس محمد بن يعقوب بن يوسف بن معقل بن سنان الأموي مولاهم، ظهر به الصمم بعد مجيئه من الرحلة، مات سنة (346 هـ).
طبقات الحفاظ (355) تذكرة الحفاظ (3/ 860).

الصفحة 281