كتاب مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ت حسين أسد (اسم الجزء: 2)

عمارة، ذكره ابن حبان في "الثقات" وبقية رجاله رجال الصحيح.
367 - وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: "لاَ يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلاَ يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلاَ يَسْرِق حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلاَ يَنْتِهَبُ نُهْبَةً ذَاتَ شَرَفٍ (¬1) وَهُوَ مُؤْمِنٌ".
رواه الطبراني (¬2) في الكبير، بطوله، والبزار. وروى أحمد منه "لاَ يَزْنِي الزاني، وَلاَ يَسْرِقُ" فقط، وفي إسناد أحمدَ، ابنُ لهيعة، وفي إسناد الطبراني معلي بن مهدي، قال أبو حاتم: يحدث أحياناً بالحديث المنكر، وذكره ابن حبان في "الثقات".
¬__________
= أوفى قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ... وهذا إسناد جيد، مدرك بن عمارة ترجمه البخاري في الكبير 8/ 2 ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 8/ 327 وما رأيت فيه جرحاً، وقد روى عنه جماعة، ووثقه ابن حبان 5/ 445.
وقال البزار: "لا نعلم له طريقاً عن ابن أبي أوفى إلا هذا الطريق".
وسيأتي أيضاً في الأشربة، باب: ما جاء في الخمر ومن يشربها. وهناك قال الهيثمي: "رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح خلا مدرك بن عمارة وهو ثقة". والحديث في "شعب الإيمان" برقم (5497) وفيه أكثر من تحريف.
(¬1) في (ظ): "سرف".
(¬2) هو في الجزء المفقود من معجمه الكبير. وأخرجه البزار 1/ 74 برقم (115) من طريق محمد بن عثمان بن كرامة، حدثنا عبيد الله بن موسى، =

الصفحة 122