كتاب مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ت حسين أسد (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= 4/ 1634 من طريق مكي بن إبراهيم، حدثنا عبيد الله بن أبي حميد، عن أبي المليح بن أسامة، عن أبي هريرة ... وهذا إسناد فيه عبيد الله بن أبي حميد وهو متروك، وقد فصلنا القول فيه عند الحديث (165) في معجم شيوخ أبي يعلى.
وقال البزار: "عبيد الله ليس بالحافظ ولم يشاركه غيره في هذا".
وأخرجه أبو نعيم في "ذكر أخبار أصبهان" 1/ 209 من طريق محمد بن جعفر، حدثنا أحمد بن الحسين، حدثنا إسماعيل بن يزيد، حدثنا هشام بن عبيد الله، حدثنا حكيم بن نافع، عن عطاء الخراساني، عن أبي هريرة ... وهذا إسناد منقطع، عطاء الخراساني لم يسمع أبا هريرة. وحكيم بن نافع ترجمه البخاري في الكبير 3/ 18 ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وقال أبو حاتم -الجرح والتعديل 3/ 207 - : "هو ضعيف الحديث، منكر الحديث عن الثقات".
وقال ابن أبي حاتم أيضاً: "سمعت أبا زرعة يقول: حكيم بن نافع ليس بشيء". وقال ابن عدي في الكامل 2/ 640: "ولحكيم هذا غير ما ذكرت من الحديث وهو ممن يكتب حديثه".
وقال ابن الجنيد في سؤالاته ليحيى ص (320) برقم (191): "وسألت يحيى بن معين عن حكيم بن نافع القرشي الرقي؟ فقال: لا بأس به، وإيش عنده؟ ". وقال ابن معين -في رواية الهيثم بن طهمان ص (99) برقم (301) -: "ضعيف الحديث". وقال ابن معين أيضاً -رواية الدوري، برقم (5312) -: "ليس به بأس ... ". وذكره ابن شاهين في "تاريخ أسماء الثقات" ص (72) برقم (284).
وقال ابن حبان في "المجروحين" 1/ 248: "كان يقلب الأسانيد =

الصفحة 135