كتاب مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ت حسين أسد (اسم الجزء: 2)

298 - وَعَنْ أَنَسٍ -رَضِيَ الله عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لاَ يُؤْمِنُ الرَّجُلُ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إلَيْهِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَالِدهِ وَالنَّاسَ أَجْمَعِينَ".
رواه الطبراني (¬1) في الأوسط، وفيه قيس بن الربيع، وثقه شعبة وغيره، وضعفه يحيى بن معين وغيره.
¬__________
= إلا سعيد- تحرفت فيه إلى: شعبة".
نقول: نزعم أن هذا الإسناد خطأ، صوابه: "محمد بن عبد الله الحضرمي، حدثنا محمد بن عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، حدثنا سعيد بن عمرو بن أبي نصر السكوني". وهو على كل حال إسناد ضعيف، محمد عبد الرحمن بن أبي ليلى سيء الحفظ جداً، وإذا كان ما ذهبنا إليه صوابا يكون باقي رجاله ثقات، خلا سعيد بن عمرو بن أبي نصر، فقد ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 4/ 50 ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً. فهو على شرط ابن حبان، والله أعلم. ويشهد له حديث أبي هريرة عند البخاري في الإيمان (14).
ونسبه المتقي الهندي في الكنز 1/ 41 برقم (93) إلى الطبراني، والبيهقي في شعب الإيمان. وانظر أحاديث الباب.
(¬1) قال الطبراني في الأوسط -مجمع البحرين ص (12) - بعد رواية الحديث السابق: "قلت: أخرجه البخاري، ومسلم، والنسائي، من رواية سعيد، عن قتادة، عن أنس".
وقد خرجنا حديث أنس هذا وهو حديث متفق عليه في مسند الموصلي 5/ 387 برقم (3049)، وفي صحيح ابن حبان برقم (179) نشر مؤسسة الرسالة. وقد علقنا عليه تعليقاً مفيداً إن شاء الله في مسند الموصلي. =

الصفحة 43