كتاب مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ت حسين أسد (اسم الجزء: 2)

263 - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ الله عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "لاَ تَقُومُ السَّاعةُ حَتَّى يُكْفَرَ (¬1) بِالله جَهْراً، وذَلِكَ عِنْدَ كَلاَمِهِمْ في رَبهِمْ".
رواه الطبراني (¬2) في الأوسط، وقال: لم يروه عن الأوزاعي إلا إسماعيل بن يحيى التيمي.
¬__________
= ونسبه المتقي في الكنز 3/ 108 برقم (5707) إلى الطبراني في الأوسط. وإلى ابن عدي، والبيهقي في شعب الإيمان.
وقال الحافظ العراقي - هامش الإحياء 4/ 424: "ورواه الطبراني في الأوسط، والبيهقي في الشعب من حديث عبد الله بن عمر وقال: هذا إسناد فيه نظر. قلت: فيه الوازع بن نافع متروك".
نقول: ولكن يشهد له حديث عبد الله بن سلام عند أبي نعيم في "حلية الأولياء" 6/ 66 - 67 من طريق الطبراني، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا عبد الجليل بن عطية، عن شهر، عن عبد الله بن سلام، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -" ... وهذا إسناد حسن، عبد الجليل بن عطية بسطنا القول فيه عند الحديث (1478) في موارد الظمآن، وشهر بن حوشب بينا أنه حسن الحديث عند الحديث (6370) في مسند الموصلي.
(¬1) في (ظ): "يكفروا".
(¬2) في الأوسط -مجمع البحرين ص (11) - من طريق علي بن سعيد الرازي، حدثنا إسحاق بن زريق الرازي، حدثنا إسماعيل بن يحيى التيمي، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة ... وهذا إسناد ضعيف جداً، شيخ الطبراني ضعيف، وإسماعيل بن يحيى التيمي قال الحافظ أبو علي: "إسماعيل بن =

الصفحة 6