كتاب مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ت حسين أسد (اسم الجزء: 2)

رواه الطبراني (¬1) في الصغير (مص: 120)، والأوسط، وفيه عبيد الله بن تمام وهو ضعيف جدًا.
265 - وَعَنْ عَبْدِ الله بْنِ عَمْروٍ -رَضِيَ الله عَنْهُمَا- عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - أنَّهُ نَظَرَ إلَى الْكَعْبَةِ فَقَالَ: "قَدْ شَرَّفَكِ الله وَكَرَّمَكِ وَعَظَّمَكِ، وَالْمُؤْمِنُ أَعْظَمُ حُرْمَةً مِنْكِ".
¬__________
= الحديث، وأما الراوي عنه إسحاق، فهو ابن زبريق. وهو إسحاق بن إبراهيم بن العلاء، روى عنه البخاري في (كتاب الأدب المفرد)، واختلف في الاحتجاج به".
نقول: لقد جاء إسماعيل بن يحيى التيمي في هذا الباب مرتين: الأولى في إسناد الحديث الآتي برقم (411) وقال الهيثمي في الحكم عليه: وفيه إسماعيل بن يحيى التيمي، كان يضع الحديث".
ثم جاء في إسناد الحديث (412) وقال الهيثمي في الحكم عليه: "وفيه إسماعيل بن يحيى التيمي، وهو وضاع كما تقدم". وليس فيهما ذكر لشيخ إسماعيل: إسحاق بن زريق. والذي نرجحه أن إسحاق هذا هو ابن زريق الرسعني، والله أعلم وانظر "المؤتلف والمختلف" 2/ 1020 - 1021، والأنساب 6/ 119.
(¬1) في الأوسط -مجمع البحرين ص (11 - 12) - وفي الصغير 2/ 47 من طريق محمد بن محمد بن عزرة الأهوازي، حدثنا معمر بن سهل، حدثنا عبيد الله بن تمام، عن يونس، عن الوليد أبي بشر، عن بشر بن شغاف، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو ... وهذا إسناد ضعيف، عبيد الله بن تمام قال أبو حاتم: "ليس بقوي، روى أحاديث منكرة".
وقال الساجي: "كذاب، يحدث عن يونس بمناكير". وضعفه الدارقطني، وأبو زرعة. وشيخ الطبراني ما وجدت له ترجمة، وقد أقحم =

الصفحة 8