كتاب مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ت حسين أسد (اسم الجزء: 2)

335 - وَعَنْ مَازِنِ بْنِ الْغَضُوبَةِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ فَإنَّهُ يَهْدِي إلَى الْجَنَّةِ".
رواه الطبراني في الأوسط (¬1)، وفيه يحيى بن كثير وهو متروك.
¬__________
= 4/ 92 - 93. قال أبو زرعة في تاريخه 1/ 605 برقم (1716): "وثابت بن سعد من شيوخ أهل الشام، ويحدث عن معاوية وغيره من الكبراء" تحرف هذا في تهذيب التهذيب إلى "من شيوخ أهل الشام من الكبراء". وحسن المنذري حديثه.
وذكره المنذري فى "الترغيب والترهيب" 3/ 592 وقال: "رواه الطبراني في الكبير بإسناد حسن".
ونسبه المتقي الهندي في الكنز 3/ 346 برقم (6863) إلى الطبراني في الكبير. ويشهد له حديث أبي بكر عند أبي يعلى برقم (122) وإسناده صحيح.
(¬1) ما وجدته فيه، ولكن أخرجه الطبراني في الكبير 20/ 337 برقم (798) من طريق محمد بن عاصم الأصبهاني (الفقيه)، حدثنا علي بن حرب، حدثنا حصين بن كثير، حدثني جدي كثير بن يحيى -أظنه انقلب صوابه يحيى بن كثير- عن عبد الرحمن بن نجدة الحمصي، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبيه صالح بن المتوكل قال: سمعت مازن بن الغضوبة ... وهذا إسناد مسلسل بالمجاهيل.
وقال الحافظ في الإصابة 9/ 30 بعد أن روى لمازن هذا حديثاً طويلاً: "وله حديث آخر أخرجه ابن السكن، ومحمد بن خلف المعروف بوكيع في نوادر الأخبار، وابن مندة، وأبو نعيم من طريق الحسن بن كثير، عن يحيى بن أبي كثير: عن أبيه، سمعت مازن بن =

الصفحة 85