كتاب الإمام علي الرضا ورسالته في الطب النبوي

‹ صفحة 151 ›
الرائب، ويجتنب فيه الجماع والمسهل، ويقل من الرياضة ويشم الرياحين الباردة.
... سبتمبر (أيلول) :
ثلاثون يوما فيه يطيب الهواء، وتقوى سلطان المرة السوداء: ويصلح شرب المسهل، وينفع فيه أكل الحلاوات وأصناف اللحوم المعتدلة كالجداوى الحولي من الضأن ويجتنب لحم البقر والاكثار من لحم الشواء، ودخول الحمام.
ويستعمل فيه الطيب المعتدل المزاج ويجتنب فيه أكل البطيخ والقثاء (1) .
... أكتوبر (تشرين الأول) :
أحد وثلاثون يوما، فيه تهب الرياح المختلفة ويتنفس فيه الريح الصبا. ويجتنب فيه الفصد وشرب الدواء ويحمد فيه الجماع وينفع فيه أكل اللحم بالتوابل ويقلل فيه شرب الماء ويحمد فيه الرياضة.
... نوفمبر: (تشرين الثاني) :
ثلاثون يوما فيه يقع المطر الموسمي ونهي فيه عن شرب الماء بالليل. ويقلل من دخول الحمام والجماع. ويشرب بكرة كل يوم جرعة ماء حار ويجتنب أكل البقول كالكرفس والنعنع والجرجير.
... ديسمبر (كانون الأول) :
أحد وثلاثون يوما، وتقوى فيه العواصف ويشتد فيه البرد، وينفع فيه كل ما ذكر في (تشرين الثاني) ، ويحذر فيه أكل الطعام البارد، ويتقى فيه الحجامة والفصد ويستعمل فيه الأغذية الحارة بالقوة والفعل.
... يناير (كانون الثاني) :
أحد وثلاثون يوما يقوى فيه غلبة البلغم، ينبغي أن يتجرع فيه الماء الحار بالريق ويحمد فيه الجماع. وينفع الأحساء (2) فيه مثل البقول الحارة كالكرفس والجرجير والكراث، وينفع فيه دخول الحمام أول النهار والتمريخ بدهن الخيري، وما ناسبه ويحذر فيه الحلو وأكل السمك الطري واللبن.
... فبراير (شباط) :
ثمانية وعشرون يوما تختلف فيه الرياح وتكثر الأمطار
___________________
(1) كل ما هو مذكور في هذا الباب لا أصل له في الطب الحديث. وربما احتاج الامر إلى مزيد من البحث وإجراء التجارب. ولا شك أن اختلاف المناطق والفصول والعادات لها تأثير (بشكل غامض) على الصحة.
(2) في كتاب رمز الصحة: (الأحشاء) وفسرها الشارح بأنها من حشى حشوا، الوسادة بالقطن، والسياق يدل على أنها جمع حساء وهو الشوربة وتوضع فيها البقول الحارة كالكرفس والجرجير.

الصفحة 151