كتاب الإمام علي الرضا ورسالته في الطب النبوي

‹ صفحة 161 ›
...............................................................
______________
ويقول الدكتور ليبر عالم النفس بميامي في الولايات المتحدة: (إن هناك علاقة قوية بين العدوان البشري والدورة القمرية وخاصة بين مدمني الكحول والميالين إلى الحوادث وذوي النزعات الاجرامية. . .) . ويشرح نظريته قائلا: (إن جسم الانسان مثل سطح الأرض يتكون من 80 بالمئة من الماء والباقي هو من المواد الصلبة) . ومن ثم فهو يعتقد بأن قوة الجاذبية القمرية التي تسبب المد والجزر في البحار والمحيطات تسبب أيضا هذا المد في أجسامنا عندما يبلغ القمر أوج اكتماله في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر. وهو نفسه ما عبر عنه القدماء بتهيج الأخلاط وتبيغ الدم. . وكما يحدث المد في البحر عند اكتمال البدر يحدث هياج الدم وتبيغه في الجسم عند اكتمال القمر أي في اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر. وهو بالضبط ما ذكره الإمام علي الرضا، والرضا نقله عن جده المصطفى صلى الله عليه وسلم كما ورد في الأحاديث التي نقلنا بعضا منها ورغم أن الطب الحديث لم يعد يهتم بالحجامة إلا أن الطب الشعبي لا يزال يذكر استخدام كاسات الهواء Cupping حيث يسخن الهواء بداخل الكأس فيتمدد بالحرارة وعند ملامسته للجلد يبرد الهواء فينكمش ويقل حجمه فيحدث فراغا داخل الكأس، مما يجذب الجلد إلى داخل الكأس. وقد يقوم الشخص بإحداث جروح سطحية بالمشرط ثم توضع الكأس بالطريقة السابقة نفسها وذلك يؤدي إلى خروج كمية من الدم من الأوعية الدموية السطحية. وكانت الحجامة تستخدم لعلاج التهابات المفاصل والآلام الروماتيزمية، وضغط الدم، ولتخفيف آلام الذبحة الصدرية والتهاب غشاء القلب والتهاب عضلة القلب، وآلام الرقبة والرأس والبطن وأوجاع العيون.
ويزعم الدكتور عبد المعطي قلعجي أن كل النشرات الطبية والمجلات الطبية والكتب الطبية كانت تذكر الحجامة وفوائدها حتى عام 1960 وذلك في تحقيقه لكتاب موفق الدين البغدادي (الطب من الكتاب والسنة) ص 41 - 44.
ولا شك أن كلامه هذا مبالغ فيه جدا. . ولا تزال الحجامة تستخدم في الطب الشعبي في مختلف أقطار الدنيا وخاصة لمعالجة آلام الروماتيزم الشديد.
ويذكر الدكتور قلعجي كتابا للدكتور Forsterling (دون أن يذكر اسم الكتاب ولا الناشر) وأنه أشار إلى فائدة الحجامة في علاج أمراض الروماتيزم.
كما ذكر كتاب الأستاذ الدكتور محمد زكي سويدان (التمريض والاسعاف) وأنه ذكر فيه فوائد الحجامة لعلاج حالات هبوط القلب المصاحب بارتشاح في الرئتين وفي أمراض القلب والصدر وآلام المفاصل.
وذكر أن الأستاذ الدكتور عبد العظيم رفعت ذكر استخدام الحجامة في علاج عسر البول الناتج عن التهاب الكلية وأن الحجامة تكون على الخاصرة.
ورغم أني مارست الطب لمدة تزيد على ربع قرن إلا أني لم أشاهد أي طبيب يستخدم الحجامة ولم اقرأ عن الحجامة في أي كتاب طبي.
ولا شك أن الأطباء اليوم مبتعدون عن الحجامة وأن مجالها في الوقت الحاضر الطب الشعبي. ولا يمنع هذا من إجراء البحوث والتجارب عليها، بل ينبغي ذلك، وخاصة في مراكز البحث العلمي والجامعات.

الصفحة 161