كتاب الإمام علي الرضا ورسالته في الطب النبوي

‹ صفحة 162 ›
ولتكن الحجامة بقدر ما يمضي من السنين فابن عشرين سنة يحتجم في كل عشرين يوما وابن الثلاثين في كل ثلاثين يوما مرة واحدة. وكذلك من بلغ من العمر أربعين سنة يحتجم في كل أربعين يوما مرة وما زاد فبحسب ذلك. واعلم يا أمير المؤمنين أن الحجامة إنما تأخذ دمها من صغار العروق المبثوثة في اللحم ومصداق ذلك ما ذكرته أنها لا تضعف القوة كما يوجد من الضعف عند الفصد (1) ، وحجامة النقرة (2) تنفع من ثقل الرأس، وحجامة الأخدعين (3) ، تخفف عن الرأس والوجه والعينين وهي نافعة لوجع الأضراس وربما ناب الفصد عن جميع ذلك وقد يحتجم تحت الذقن لعلاج القلاع (4) في الفم ومن فساد اللثة وغير ذلك من أوجاع الفم وكذلك الحجامة بين الكتفين تنفع من الخفقان الذي يكون من الامتلاء والحرارة.
والذي يوضع على الساقين قد ينقص من الامتلاء نقصانا بينا وينفع من الأوجاع المزمنة في الكلي والمثانة والأرحام. ويدر الطمث (أي الحيض) غير أنها تنهك الجسد.
___________________
(1) تأخذ الحجامة من الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت الجلد مباشرة. وهي لا شك من الأوردة الصغيرة والشعيرات الدموية. وهي لا تضعف القوة لأن ما يؤخذ من الدم بواسطتها لا يعدو مليلترات قليلة. أما الفصد Venesection فهو استنزاف الدم من العروق (الأوردة) الكبيرة. ويتم الفصد في العصور الحديثة بوساطة إبرة واسعة القناة (المجرى) ويؤخذ الدم مباشرة وتتراوح كمية الدم المفصود ما بين 250 - 500 مليلتر. ويستخدم الفصد في حالات مرضية خاصة مثل زيادة كرات الدم الحمراء (كثرة الحمر Polycythemia) . وفي حالات هبوط القلب الشديد (وإن كان هذا السبب الأخير يعالج الآن بكفاءة بالعقاقير دون الحاجة إلى الفصد) وارتفاع ضغط الدم الشديد (كذلك لا يعالج الآن بالفصد) . . وبطبيعة الحال فإن التبرع بالدم ليس إلا نوعا من الفصد وهو يتم يوميا في مختلف أرجاء العالم حيث يتم التبرع بآلاف اللترات من الدم يوميا. وقد صدق الإمام الرضا في أن الحجامة لا تضعف القوة لأن ما يؤخذ من الدم لا يزيد عما تأخذه المختبرات الطبية لتحليل الدم (أي بضعة مليلترات) وهو من العروق الصغيرة كما ذكر الإمام الرضا. أما الفصد فيؤخذ من العروق الكبيرة ويتم فيه أخذ كمية كبيرة من الدم ولذا يسبب الوهن بعده مباشرة. وإن كان الجسم يعوض الدم المفقود خلال أسبوع أو أقل.
(2) النقرة: في أعلى الفقرات العنقية وتحت الجمجمة مباشرة.Occiput
(3) الأخدعان: عرقان في صفحتي العنق قد خفيا وبطنا.
(4) القلاع في كتب الطب قرحة تكون في جلد الفم واللسان مع انتشار واتساع ويعرض للصبيان كثير.

الصفحة 162