كتاب الإمام علي الرضا ورسالته في الطب النبوي

‹ صفحة 166 ›
ومن أراد أن لا تؤذيه معدته لا يشرب على طعامه ماءا حتى يفرغ منه. ومن فعل ذلك رطب بدنه وضعفت معدته ولم تأخذ العروق قوة الطعام فإنه يصير في المعدة فجا (1) إذا صب الماء على الطعام أولا.
ومن أراد أن لا يجد الحصاة وعسر البول فلا يحبس المني عند نزول الشهوة ولا يطيل المكث على النساء.
أكل التمر يقي من البواسير:
ومن أراد أن يأمن من وجع السفل ولا يظهر وبه رياح البواسير فليأكل كل ليلة سبع تمرات برني بسمن البقر ويدهن بين أنثييه بدهن الزنبق خالص (2) .
______________
(1) الفج: الذي لم ينضج أي إن شرب الماء قبل الطعام يخفف من عصارة المعدة وفيها حامض الهيدروكلوريك والأنزيمات الهاضمة مثل البيبسين. فإذا شرب الماء بكثرة قبل الطعام صارت عصارة المعدة مخففة فلا تهضم الطعام فيبقى الطعام فجا، دون أن ينضج أي دون أن ينهضم.
(2) يشير الإمام علي الرضا ها هنا إلى فوائد التمر في معالجة البواسير. وقد أثبتت الأبحاث الطبية الكثيرة فوائد التمر كمادة ملينة تليينا طبيعيا. والامساك من أهم أسباب حدوث البواسير ونزفها وحدوث شرخ في الشرج Anal Fissure. يقول الدكتور محمد على الحاج في كتابه (غذاؤك حياتك) : والتمر يساعد على تليين الأمعاء. ويقول الدكتور عبد الله عبد الرزاق السعيد في كتابه القيم: (الاعجاز الطبي في القرآن والأحاديث النبوية: الرطب والنخلة) (إصدار الدار السعودية جدة 1985) : (والتمور تحتوي على الألياف السيليولوزية وكذلك الرطب. وتختلف نسبة السيليولوز باختلاف أنواع التمور. . .) ويوجد عادة في الاجزاء الخشبية للنباتات وأغلفة الحبوب. . . ولكن الألياف السيليولوزية لا يهضمها الانسان، لكنها ذات نفع كبير له، إذ تنشط حركة الأمعاء فيسير الغذاء فيها وما تبقى من فضلات يخرج برازا. والألياف السيليولوزية غير المنهضمة تكون سواغا وحجما للبراز مما يساعد على تليين الأمعاء. . . (من هذا نرى أن الرطب ملين طبيعي جيد، وعادة تنصح الحامل بأخذ الملينات وذلك لتأمين وتسهيل عملية الولادة، وليس المسهلات القوية. والألياف السيليولوزية تعتبر ملينا أمينا للحوامل وتفضل على الملينات الكيميائية التي تؤخذ على أشكال مختلفة، ولربما تسبب تخرش الغشاء المخاطي ومن ثم التهاب القولون. وهذه الملينات تسبب حركات اصطناعية للأمعاء بعكس الألياف السيليولوزية التي تنظف القولون، وهذا بدوره يساعد على تسهيل وسلامة الولادة) .

الصفحة 166