كتاب الإمام علي الرضا ورسالته في الطب النبوي

‹ صفحة 173 ›
أكل الخيار في الصيف والتحذير من الجلوس في الشمس:
وإذا خاف الانسان الزكام في أيام الصيف فليأكل كل يوم خياره وليحذر الجلوس في الشمس (1) .
______________
(1) وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تنهي عن الجلوس في الشمس. وقد جاء في كتاب الامام السيوطي (المنهج السوي والمنهل الروي في الطب النبوي) تحقيق الدكتور حسن مقبولي الأهدل الأحاديث التالية:
(أ) أخرج الحاكم (في المستدرك ج 4 / 411 وسكت عليه) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إياكم والجلوس في الشمس فإنها تبلي الثوب، وتنتن الريح، وتظهر الداء الدفين) وقال الذهبي وضعه ميمون بن زياد اليشكري الطحان، كذاب يضع الحديث (ميزان الاعتدال في نقد الرجال للذهبي، دار المعرفة، بيروت ج 3: 552) .
(ب) أخرج أبو داود (في السنن كتاب الأدب حديث رقم 4822) عن قيس عن أبيه أنه جاء ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقام في الشمس، فأمر به فحول إلى الظل، قال المحقق سكت عليه أبو داود والمنذري في مختصر السنن وقال: قيس هو ابن أبي حازم والده صحابي. وأخرجه الحاكم في المستدرك بنحوه وقال: هذا صحيح الاسناد. وأقره الذهبي.
(ج) وأخرج أبو داود (في السنن كتاب الأدب حديث رقم 4821) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كان أحدكم في الشمس وقلص عنه الظل وصار بعضه في الشمس وبعضه في الظل فليقم) . قال المحقق وأخرجه الحاكم في المستدرك وقال صحيح الاسناد ووافقه الذهبي، والمنذري في الترغيب من طريق أخرى بنحوه. وأخرجه الإمام أحمد في مسنده (ج 2 / 383) وقال محقق السند الأستاذ أحمد شاكر هو صحيح.
(د) وأخرج ابن السني وأبو نعيم (في الطب النبوي) عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا نائما في الشمس فقال: (قم فإنها تغير اللون وتبلي الثوب) . قال المحقق: الحديث فيه إرسال وفي إسناده هلال بن يحيى الرازي لا يحتج به إذا انفرد (المجروحين لابن حبان ج 3 / 87، 88) .

الصفحة 173