كتاب الإمام علي الرضا ورسالته في الطب النبوي

‹ صفحة 37 ›
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة) . أخرجه الترمذي وابن ماجة.
عن ابن عمر وزاد فيه (وأبوهما خير منهما) .
عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: طرقت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في بعض الحاجة فخرج النبي وهو مشتمل على شئ لا أدري ما هو فلما فرغت من حاجتي، قلت: ما هذا الذي أنت مشتمل عليه؟ فكشفه فإذا حسن وحسين على وركيه فقال: (هذان ابناي وابنا ابنتي. اللهم إني أحبهما فأحبهما وأحب من يحبهما) أخرجه الترمذي.
عن أنس بن مالك قال: (سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي أهل بيتك أحب إليك قال: الحسن والحسين. وكان يقول لفاطمة: ادعي لي ابني فيشمهما ويضمهما إليه) أخرجه الترمذي.
عن يعلى بن مرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حسين مني وأنا من حسين. أحب الله من أحب حسينا. حسين سبط من الأسباط) . أخرجه الترمذي وابن ماجة.
عن علي كرم الله وجهه قال: (الحسن أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين الصدر إلى الرأس والحسين أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان أسفل من ذلك) أخرجه الترمذي.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حاملا الحسن ابن علي على عاتقه فقال رجل: نعم المركب يا غلام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ونعم الراكب هو) . أخرجه الترمذي.
أحاديث في آل البيت عامة
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول: (يا أيها الناس إني تركت

الصفحة 37