كتاب الإمام علي الرضا ورسالته في الطب النبوي

‹ صفحة 60 ›
يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلا من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت ظلما وجورا) (1) .
وروي هذا المعنى من حديث أم سلمة (رضي الله عنها) وغيرها. وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (المهدي من ولد ابني هذا) وأشار إلى الحسن.
وقال صلى الله عليه وسلم: (يكون من آخر الزمان خليفة يحثو المال حثوا) (2) وهو حديث صحيح) .
أحاديث المهدي تبلغ حد التواتر
...كلام ابن حجر وغيره من العلماء فيها:
أحاديث المهدي كثيرة تبلغ حد التواتر المعنوي، كما قال العلماء، وهو منصوص على اسمه وعلى أنه من ذرية فاطمة رضي الله عنها.
وأغلب الروايات على أنه من ذرية الحسن بن علي رضي الله عنهما.
وقال ابن حجر الهيتمي في كتابه (القول المختصر في علامات المهدي المنتظر) : (أنه من ولد الحسن بن علي رضي الله عنهما، ولا ينافيه حديث أنه صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة: (والذي بعثني بالحق نبيا إن منهما - يعني الحسن والحسين - مهدي هذه الأمة) الحديث، لإمكان حمله على أنه من مجموعهما أو أن أباه حسين وأمه حسينية، ولعل هذا أقرب) (3)
وأكثر أهل العلم من أهل السنة يقولون: أنه حسني الأب وللحسين فيه ولادة من جهة الام. وللعباس فيه ولادة أيضا. لما ورد من رواية: (يا عم أما علمت أن المهدي من ولدك موفقا راضيا مرضيا) . أخرجه ابن عساكر.
وقال ابن حجر الهيتمي (4) : (وهذه (الأحاديث) كلها تنافي ما تقرر أولا من أنه من ذريته صلى الله عليه وسلم من ولد فاطمة، لأن أحاديثه أكثر وأصح، بل قال بعض الأئمة الحفاظ: إن كونه من ذريته صلى الله عليه وسلم قد
___________________
(1) أخرجه أبو داود. ومثله عن علي رضي الله عنه عنده وعند أحمد.
(2) أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الفتن وأشراط الساعة والإمام أحمد في مسنده.
(3) القول المختصر في علامات المهدي المنتظر لأبي العباس أحمد بن محمد بن حجر المكي الهيتمي. تحقيق وتعليق مصطفى عاشور، مكتبة القرآن، القاهرة ص 27.
(4) ابن حجر الهيتمي: (القول المختصر في علامات المهدي المنتظر) ص 22، 23.

الصفحة 60