كتاب معجم اللغة العربية المعاصرة (اسم الجزء: 3)

ف أ ر

3649 - ف أ ر
فَأْرة [مفرد]: ج فَأْرات:
1 - مؤنَّث فأْر: وتدل على المذكّر والمؤنّث "فأرة البيوت".
2 - أداة يستخدمها النجّار لتقشير الخشب وتسويته وتنعيمه، وأكثر ما تستعمل مخفّفة الهمزة "لا يتقن النجار استعمال الفأرة إلاّ بكلتا يديه".
3 - (حس) جهاز صغير في حجم قبضة اليد يشبه شكل الفأر، يتمّ توصيله بالحاسب عبر كابل، وعندما يتمّ تحريك الفأرة على السَّطح تقوم كرة دائريّة أسفلها بإرسال المعلومات للحاسب فيتحرّك المؤشِّر على الشّاشة، وبالضغط على زِرّ معيَّن يتمَّ تنفيذ الأمر المشار إليه.
ف أ س

3650 - ف أ س
فَأْس [مفرد]: ج أفْؤُس وفُئُوس: آلة ذاتُ يدٍ خشبيّة وسِنّ عريضة من الحديد، تُستعمل للحفر والعزق والقطع (مؤنّثة وقد تُذكَّر) "قلّب الفلاحُ أرضَه بفأسه- قطعت الشَّجرة بالفَأْس- فأْس حادّ" ° فأس اللِّجام: الحديدة المعترضة في فم الفَرَس.
• الفأس المخلبيَّة: فأس ذات طرف مشقوق.
ف أ ف أ

3651 - ف أ ف أ
فأفأَ يفأفِئ، فَأْفأةً، فهو مُفأفِئ
• فأفأ التلميذُ: أكثر من ترديد حرف الفاء في كلامه، أو حُبِس كلامه فردّد الفاء وأكثرها في كلامه "في كلامه فأفأة- فأفأ خوفًا".
ف أ ل

3652 - ف أ ل
تفاءلَ/ تفاءلَ بـ/ تفاءلَ في/ تفاءلَ من يتفاءل، تفاؤُلاً، فهو مُتفائِل، والمفعول متفاءل به
• تفاءل الشَّخصُ/ تفاءل الشَّخصُ بالشَّيء/ تفاءل الشَّخصُ في الشَّيء/ تفاءل الشَّخصُ من الشَّيء: استبشر خيرًا، عكسه تشاءم "تفاءل بالغد/ بالمستقبل- كان يتفاءل عندما يرى الأزهار تتفتَّح- تفاءلوا بالخير تجدوه".
ف أ ل

3652 - ف أ ل
تفاؤل [مفرد]:
1 - مصدر تفاءلَ/ تفاءلَ بـ/ تفاءلَ في/ تفاءلَ من.
2 - استعداد نفسيّ يهيّئ لرؤية جانب الخير في الأشياء والاطمئنان إلى الحياة "التّفاؤل يساعد على تحمُّل مصاعب الحياة".
ف أ ل

3652 - ف أ ل
فأْل [مفرد]: ج أَفْؤل وفُئُول: قوْل أو فِعْل يُستبشر به، وقد تخفَّف الهمزة، ضدّه شُؤْم "المطر فأل خير- يُعْجِبُهُ الْفَأْلُ الْحَسَنُ [حديث]- أَحْسَنُ الطِّيَرَةِ الْفَأْلُ [حديث] " ° قرأ الفأْل: تنبّأ بالمستقبل- لا فأل عليك: دعاء معناه: لا ضير ولا شرَّ عليك.
ف أ و

3653 - ف أ و
فِئَة [مفرد]: ج فِئات وفِئُون:
1 - فِرْقة، مجموعة تشترك في الصِّفات العامّة، طائفة، جماعة "فئة من الطلاب- {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللهِ}: يضرب مثلا للقليل يباركه الله بالعزم والإقدام فيكون أنفع من الكثير- {فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ} " ° فئة عمريّة: جميع الأشخاص من عمر معيَّن أو المتراوحون في الأعمار.
2 - درجة "سائق من الفئة الأولى- وسام شرف من الفئة الأولى".
3 - جميع الوظائف التي تتشابه في أنواع العمل ومستوى الواجبات والمسئوليّات ومطالب التأهيل لأداء العمل "فئة من المحامين".
4 - تصنيف قائم على النَّوع أو الرُّتبة أو الدَّرجة.
• فئة الدَّم: نوع من الأنواع المتمِّيزة مناعيًّا للدّم البشريّ التي تعتمد على وجود أو غياب مضادّات معيّنة.

الصفحة 1660