كتاب ثمر الثمام شرح «غاية الإحكام في آداب الفهم والإفهام»

الأَسْقاطي (١)، والشيخ أحمد البَقَري (٢)، والشيخ أحمد العَماوي (٣) والسيد علي الحنفي، والشيخ حسن المَدابِغي (٤)، والشيخ محمد الدَّفري (٥)، والسيد محمد البُلَيْدِي (٦)، والشيخ محمد الحَفْناوي (٧)، وغيرهم.
---------------
(١) الشيخ العالم أحمد بن عمر القاهري الحنفي الشهير بالأسقاطي، أخذ عن الشيخ عبد الحي الشرنبلالي، والشيخ الزرقاني والمنوفي وغيرهمِ، توفي سنة (١١٥٩ هـ).
انظر " سلك الدرر " (١/ ١٤٩)، " عجائب الآثار " (٢/ ٤١).
(٢) الإمام الفاضل أحمد بن رجب البقري الشافعي المقرىء، حضر على المدابغي والحفني، واشتهر بالعلم والصلاح والولاية، توفي سنة (١١٨٩ هـ) وهو متوجه إلى الحج.
انظر " عجائب الآثار " (٣/ ١١٩)، " هدية العارفين " (١/ ١٧٩).
(٣) الإمام العالم أحمد بن أحمد العماوي المالكي، أخذ عن العلامة الزرقاني والشبراملسي، وتصدر للإقراء بعد وفاة العلامة الشبراملسي، توفي سنة (١١٥٥ هـ).
انظر " عجائب الآثار " (٢/ ٣٠)، " شجرة النور الزكية " (٢/ ٢٩٢)، " فهرس الفهارس " (٢/ ٨٣٠).
(٤) الشيخ الإمام حسن بن علي بن أحمد الشافعي الأزهري المنطاوي الشهير بالمدابغي، أخذ عن الشيخ عيد النمرسي ومحمد الورزازي والتنبكتي، له حاشية على شرح الخطيب على " أبي شجاع "، توفي سنة (١١٧٠ هـ).
انظر " عجائب الآثار" (٢/ ١٢٣)، " هدية العارفين " (١/ ٢٦٨).
(٥) العلامة الثبت محمد الدفري الشافعي، أخذ العلم عن الأشياخ من الطبقة الأولى، وانتفع به فضلاء كثيرون، منهم العلامة الشيخ محمد المصيلحي والشيخ عبد الباسط السنديوني وغيرهما، توفي سنة (١١٦١ هـ).
انظر " عجائب الآثار " (٢/ ٤٤).
(٦) خاتمة المحققين محمد بن أحمد الحسني المغربي المالكي الشهير بالبليدي، نزيل مصر، أخذ عن العلامة البقري والبشيشي والديوي والنفراوي، من مؤلفاته: حاشية على " تفسير البيضاوي "، وحاشية على " شرح الأشموني على الألفية "، توفي سنة (١١٧٦ هـ).
انظر " سلك الدرر " (٤/ ١١٠)، " شجرة النور الزكية " (٢/ ٢٩٥).
(٧) الشيخ الفقيه المحدث، محمد بن سالم الحفناوي، ويقال له: الحفني، ولد بحفنة، قرية قريبة من بلبيس، انتفع به أخوه يوسف كثيرا، من مؤلفاته: " حاشية على شرح الهمزية "، توفي سنة (١١٨١ هـ).
انظر " سلك الدرر " (٤/ ٤٩).

الصفحة 125