كتاب الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم - جامعة المدينة

وقوله تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُون} فجملة {هُمْ فِيهَا خَالِدُون} جملة حالية، ولم تربط بالواو، وكذلك {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا} (البقرة: 265) جملة اسمية وقعت في محل نصب حال، ولم تربط بالواو.
{لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ} (النساء: 87) كذلك لم تربط بالواو {وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَاد * سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ} (إبراهيم: 49 - 50) جملة اسمية في موضع نصب حال، ولم تربط بالواو.
{وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَار} (إبراهيم: 26) فجملة {مَا لَهَا مِن قَرَار} كما تجوز أن تكون صفة تجوز أن تكون حال من ضمير "اجتثت" ومع ذلك لم تربط بالواو.
{إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُون} (الأنبياء: 98) فكذلك {أَنتُمْ لَهَا وَارِدُون} ف ي محل نصب حال، ومع ذلك لم تربط بالواو {وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ} (الإسراء: 97) جملة حالية لم تربط بالواو {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ} (سبأ: 12) لم تربط بالواو، وغير ذلك من الآيات.
حتى إن ابن هشام قد تندر على هذه الآية الكريمة في سورة الزمر: {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ} (الزُّمَر: 60) فجملة {وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ} في موضع نصب حال، ومع ذلك لم تربط بالواو، فتندر بأن أحد من يدعي العلم قال: ألا ترى الواو في أولها.

الصفحة 451