كتاب قوت المغتذي على جامع الترمذي (اسم الجزء: 1-2)

الكتاب عن الترمذي ستة رجال -فيما علمته-: أبو العباس محمد بن أحمد بن محبوب (¬1) ، وأبو سعيد الهيثم بن كليب الشاشي (¬2) ، وأبو ذر محمد بن إبراهيم (¬3) ، وأبو محمد الحسن بن إبراهيم القطان (¬4) ، وأبو حامد أحمد ابن عبد الله التاجر (¬5) ، وأبو الحسن الوَذَاري (¬6) . قال: وأما ما ذكره بعض الناس: [من] (¬7) أنه لا يصح سماع أحد في هذا المصنف من أبي عيسى ولا روايته عنه -وهو كلام يُعزى إلى أبي محمد بن عتاب (¬8) ، عن أبي (¬9) عمرو السفاقسي (¬10) ، عن أبي عبد الله الفسوي (¬11) -فهو باطلٌ، قاله من قاله، فإن الروايات في الكتاب منتشرة
¬_________
(¬1) سبق ترجمته ص (22) .
(¬2) أبو سعيد، الهيثم بن كليب بن شريح -أو، بن سريج، كما في السير- بن معقل الشاشي العقيلي، الحافظ، المحدث، الثقة، مصنف المسند الكبير (ت: 335 هـ) . انظر: طبقات الحفاظ للسيوطي ص (352) رقم (796) ، وسير أعلام النبلاء (12/44) رقم (3030) .
(¬3) أبو ذر محمد بن إبراهيم، لم أقف على ترجمته. انظر: البحر الذي زخر (3/1052) .
(¬4) أبو محمَّد الحسن بن إبراهيم القطان، لم أقف على ترجمته. انظر: البحر الذي زخر (3/1052) .
(¬5) أبو حامد أحمد بن عبد الله التاجر. لم أقف على ترجمته. انظر: البحر الذي زخر (3/1052) .
(¬6) أبو الحسن الوذاري، لم أقف على ترجمته. انظر: البحر الذي زخر (3/1052) .
(¬7) "من" ساقطة من الأصل، ومثبتة في (ك، ش) .
(¬8) هو الفقيه أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عتاب الجذامي مولاهم أخر الشيوخ الجلَّة الأكابر بالأندلس في علو الإسناد وسعة الرواية وهو من شيوخ القاضي عياض، مات سنة 520 هـ رحمه الله تعالى. انظر: القنية للقاضي عياض ص (162) ، الديباج المذهب ص (150) ، الصلة لابن بشكوال (1/332) .
(¬9) في (ك) : " ابن ".
(¬10) أبو عمرو السفاقسي عثمان بن أبي بكر بن حمود بن أحمد الصدفي يكنى أبا عمرو يعرف بالسفاقسي، روى عن أبي نعيم الأصفهاني نحو مئة ألف حديث، وروى عن أبي عبد الله محمد بن علي الحافظ الفسوي، كان حافظًا للحديث وطرقه وأسماء رجاله ورواته، ذكره أبو عمر بن الحذاء في كتابه رجاله الذين لقيهم.
(¬11) أبو عبد الله محمد بن علي الحافظ الفسوي. قرأت في برنامج الشيخ الفقيه أبي عبد الله بن أحمد التجيبي القرطبي المعروف بابن الحاج في نسخة صحيحة منه عليها خطه وذكر أبا عيسى وقال ما نصه: " وذكر أبو عبد الله الفاقسي في برنامجه بعد أن ذكر كتاب الترمذي سمعت محمد بن علي سمعت غير واحد من الحفاظ لا يصح لأحد فيه سماع عن أبي عيسى ومحمد بن. علي هذا =

الصفحة 24