كتاب قوت المغتذي على جامع الترمذي (اسم الجزء: 1-2)

قلتُ: ورواه الطبراني من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- وزاد فيه ذكر المضمضة والاستنشاق، وكذا رواه أحمد من حديث أبي أُمامة (¬1) وزاد ذكر " مسح الرأس والأذنين " (¬2) .
" حتى يخرج نقيًّا من الذنوب ". قال ابن العربي: " الخطايا المحكوم بمغفرتها هي الصغائر دون الكبار؛ لحديث: " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفَّارة لما بينهنّ إذا ما اجتنبت الكبائر ".
فإذا كانت الصلاة مقترنة بالوضوء لا تكفر الكبائر (¬3) ، فانفراد الوضوء بالتقصير عن ذلك أحرى. قال: وهذا التكفير إنما هو الذنوب المتعلقة بحقوق الله سبحانه وتعالى، فأما المتعلقة (¬4) بحقوق الآدميين فإنما يقع النظر فيها بالمقاصَّة مع الحسنات والسيئات. قال: ولو وقعت الطهارة باطنًا بتطهير القلب عن أوضار المعاصي، وظاهرًا باستعمال الماء على الجوارح بشرط الشرع، واقترنت به صلاةٌ جُرِّد فيها القلب عن علائق الدنيا، وطُردت الخواطر، واجتمع الفكر على أجزاء العبادة، كما انعقد عليه إحرامُها، واستمرت الحال كذلك حتى خرج بالتسليم عنها، فإن الكبائر تغفر، وجملة المعاصي -والحالة هذه- تُكفَّر، وكذلك كان
¬_________
(¬1) (ع) أبو أمامة الباهلي، اسمه: صُدي بن عجلان لم يختلفوا في ذلك الصحابي الجليل، من المكثرين في الرواية عن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - (ت: 86) . التقريب ص (217) رقم (2923) ، الاستيعاب (4/165) رقم: (2882) ، الإصابة (5/133) رقم: (4054) .
(¬2) كل الأحاديث التي رواها الإمام أحمد في فضل الوضوء عن أبي أمامة أو غيره لم تأت فيها الزيادة التي ذكرها السيوطي، إلاَّ في حديث لأبي أمامة رقم (22278) ، قال أي: أبو أمامة: أنَّ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - توضأ فغَسَلَ وجهه ثلاثًا، ويديه ثلاثًا ثلاثًا، ومسح برأسه وقال: الأذنان من الرأس " قال حماد: فلا أدري من قول أبي أمامة أو من قول النَّبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وكان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يمسح على المرفقين. مسند الإمام أحمد (5/332) رقم: (22278) . وهذا في صفة الوضوء، لا في فضله، والله أعلم.
(¬3) "فإذا كانت الصلاة مقترنة بالوضوء لا تكفر الكبائر" ساقطة من (ك) .
(¬4) "بحقوق الله تعالى فأما المتعلقة": ساقطة من (ك) .

الصفحة 35