كتاب قوت المغتذي على جامع الترمذي (اسم الجزء: 1-2)

مُصرَّحًا بها (¬1) في رواية البخاري، قال: " كان إذا أراد أن يدخل قال:
" اللهم إني أعوذ بك من الخُبث والخبائث " (¬2) .
قال الخطابي (¬3) في كتاب إصلاح الألفاظ التي صحفها الرواة: " أصحاب الحديث يروونه الخُبْثُ ساكن الباء " وكذلك رواه أبو عبيد (¬4) في كتابه وفسَّره، فقال: " أما الخُبْثُ فإنه يعني به الشر، وأما الخبائث فإنها (¬5) الشياطين ". قال الخطابي: " إنما هو الخُبُث بضم الباء جمع خبيث، وأما الخبائث فهو جمع خبيثة، استعاذ بالله من مردة الجن ذكورهم وإناثهم " (¬6) .
وقال ابن العربي: " الخُبُث بضم الخاء والباء يعني من ذكور الجن وإناثها، و (¬7) بإسكان الباء يعني من المكروه ومن أهله. والخُبْثُ من كل مكروه: فإن كان من قول فهو سبّ (¬8) ، وإن كان من اعتقاد فيكون كفرًا بحال (¬9) واعتقاد سوء بأخرى، وإن كان من طعام فهو حرام. قال:
¬_________
(¬1) "بها": ساقطة من الأصل و (ش) ، وفي (ك) : " يما ".
(¬2) شرح مسلم للنووي (4/71) . والخُبُث: جمع الذكور من الشياطين، والخبائث: جمع الإناث منهم. صحيح ابن حبان (4/254) .
(¬3) حمدٌ بن محمَّد بن إبراهيم بن خطاب البُسْتِي الخطابي، أبو سليمان الإمام العلامة الحافظ اللغوي. من تصانيفه: " شرح سنن أبي داود " و"شرح الأسماء الحسنى" (ت: 388) .
السير (13/3) رقم: (3626) ، طبقات السبكي (2/207) رقم: (182) .
(¬4) أبو عبيد القاسم بن سلام، قال عنه إبراهيم الحربي: كان أبو عبيد كأنه جبل نفخ فيه الروح، يُحْسِنُ كل شيء، روى عن أبي زيد الأنصاري، وأبي عبيدة، والكسائي، والفراء، وغيرهم، من مصنفاته: " الغريب " و" الأمثال " و"المقصور والممدود" (ت: 223 هـ) . وفيات الأعيان (4/60) رقم (534) .
(¬5) كذا في إصلاح غلط المحدثين وهي كذلك في رواية أبي عبيد في غريب الحديث (2/192) .
(¬6) انظر: إصلاح غلط المحدثين ص (48-49) .
(¬7) في (ش) : "أو".
(¬8) في (ك) : " سبب ".
(¬9) في (ك) : " الحال ".

الصفحة 39