كتاب قوت المغتذي على جامع الترمذي (اسم الجزء: 1-2)

الطريق إليه كالطريق إلى الأولى إلاَّ أن الحكم صحيح، ثم (¬1) يتبعه بأن يقول في الباب عن فلان وفلان، ويعد جماعة، منهم الصحابي الذي أخرج ذلك الحكم من حديثه، وقلَّ ما يسلك هذه الطريق إلاَّ في أبوابٍ معدودة " (¬2) .
وقالى الحازمي (¬3) في شروط الأئمة: " مذهب من يُخرِّج الصحيح أن يعتَبر حال الراوي العدلِ في مشايخه، وفي من روى عنهم، وهم ثقات أيضًا، وحديثه عن بعضهم صحيح ثابتٌ يَلزم إخراجه، وعن بعضهم مدخول لا يصح (¬4) إخراجه إلاَّ في الشواهد والمتابعات. قال: وهذا بابٌ فيه غموض، وطريق إيضاحه معرفة طبقات الرواة عن راوي الأصل، ومراتب مداركهم. فلنوضح ذلك بمثال: وهو أن تعلم (¬5) أن أصحاب الزهري (¬6) مثلاً على خمس طبقات، ولكل طبقة منها مزيةٌ على التي تليها.
فالأولى: في غاية الصحة، نحو: مالكٍ (¬7) ، وابنِ عيينة (¬8) ، وعُبيدِ الله
¬_________
(¬1) في الأصل: " لم "، والصواب ما أثبته كما في الشروط.
(¬2) شروط الأئمة الستة للحافظ أبي الفضل ابن طاهر المقدسي ص (10) .
(¬3) محمَّد بن موسى بن عثمان بن حازم، أبو بكر، زين الدين المعروف بالحازمي، باحث من رجال الحديث من الطبقة السابعة عشرة، أصله من همدان ووفاته ببغداد، من أشهر كتبه: " ما اتَّفق لفظه وافترق مسماه " و"الاعتبار في بيان الناسخ والمنسوخ من الآثار" ط، و"شروط الأئمة الخمسة"، (ت: 584 هـ) . وفيات الأعيان، وأنباء أبناء الزمان (4/294) رقم (625) ، طبقات الحفاظ للسيوطي ص (484) رقم (1071) .
(¬4) في (ك) : " لا يصلح ".
(¬5) في (ش) : " يعلم "، وكذا في ختم الترمذي ص (64) .
(¬6) (ع) محمَّد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب القرشي، الزهري، أبو بكر الفقيه، الحافظ، متفق على جلالته وإتقانه، وهو من رؤوس الطبقة الرابعة (ت: 125 هـ) وقيل قبل ذلك بسنة أو سنتين. التقريب ص (440) رقم (6296) .
(¬7) (ع) مالك بن أنس بن أبي عامر بن عمرو الأصبحي، أبو عبد الله المدني، الفقيه، إمام دار الهجرة، رأس المتقنين وكبير المثبتين، من الخامسة (ت: 179 هـ) . التقريب ص (549) رقم (6425) .
(¬8) (ع) سفيان بن عيينة بن أبي عمران: ميمون الهلالي، أبو محمَّد الكوفي، ثم المكي، ثقة حافظ فقيه إمام حجة، من الثامنة إلاَّ أنَّه تغيَّر حفظه بأخرة، وكان ربما دلس، لكن عن الثقات، (ت: 198 هـ) . التقريب ص (184) رقم (2451) .

الصفحة 4