كتاب قوت المغتذي على جامع الترمذي (اسم الجزء: 1-2)

الفن (¬1) والعمدة فيه. واختلفوا في معناه، فقيل: هو الشر، وقيل (¬2) : الخبُث الشياطين، والخبائث المعاصي، والضم والإسكان وجهان مشهوران في رواية هذا الحديث. ونقل القاضي عياض (¬3) : أن أكثر روايات الشيوخ الإسكان" (¬4) . انتهى.
¬_________
(¬1) في (ك) : " المعرفة ".
(¬2) في (ش) : " وقيل هو الكفر ".
(¬3) عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى أبو الفضل اليحصبي السبيتي، القاضي، إمام وقته في الحديث وعلومه. من مصنفاته: " الإكمال في شرح كتاب مسلم " و" مشارق الأنوار " (ت: 544 هـ) . وفيات الأعيان (3/483) رقم: (511) ، السير (15/37) رقم: (4911) .
(¬4) شرح مسلم للنووي (4/71) .
5 -[7] " عن عائشة قالت: كان [نبي] (¬1) الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إذا خرج من الخلاء قال: غفرانك " (¬2) . قال ابن العربي: " هو مصدرٌ كسبحانك، منصوب بإضمار فعل تقديره أَطلبُ غُفْرانك. قال: وكان النبي (¬3) - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يطلب المغفرة من ربه قبل أن يُعْلمه أنه قد غَفرَ له، وكان يسألها بعد ذلك لأنه غُفِر له بشرط استغفاره، ورُفِع إلى شَرَفِ المنزلة بشرط أن يجتهد في الأعمال الصالحة، والكلُّ له حاصل بفضل الله، وفي وجه طلب المغفرة هنا محملان: الأول: أنه سأل المغفرة من تركه ذكر الله في
¬_________
(¬1) في (ك) : " رسول ".
(¬2) باب ما يقول إذا خرج من الخلاء. (7) عن عائشة رضي الله عنها قالت: " كان النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إذا خرج من الخلاء قال: غفرانك " قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث إسرائيل عن يوسف بن أبي بردة. الجامع الصحيح (1/12) . وأبو بردة بن أبي موسى اسمه: عامر بن عبد الله بن قيس الأشعري، ولا يعرف في هذا الباب إلاَّ حديث عائشة، والحديث أخرجه: أحمد: (6/177) رقم: (5209) . أبو داود: كتاب الطهارة، باب ما يقول الرجل إذا خرج من الخلاء، (1/55) رقم: (30) . ابن ماجه: كتاب الطهارة وسننها، باب ما يقول إذا خرج من الخلاء (1/110) رقم (300) .
(¬3) " النبي ": ساقطة من الأصل، (ك) ، (ش) .

الصفحة 41