كتاب قوت المغتذي على جامع الترمذي (اسم الجزء: 1-2)

قال ابن العربي: " هو عبارة عن رجيع غير ابن آدم " (¬1) .
" ولا بالعظام، فإنه زاد إخوانكم من الجن ".
روى الطبراني (¬2) وأبو نعيم (¬3) في الدلائل عن ابن مسعود (¬4) قال: " بينما نحن مع رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بمكة، فذكر قصة الجن إلى أن قال: قُلْتُ من هؤلاء يا رسول الله؛ قال: " هؤلاء جنُّ نصيبين جاؤوني يختصمون إليَّ في أمور كانت بينهم، وقد سألوني الزاد فزودتهم. فقلتُ: ما (¬5) زوَّدتهم؟ قال: الرَّجعة وما وجدوا من روث وجدوه تمرًا، وما وجدوه من عظم وجدوه كاسيًا. وعند ذلك نهى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أن يُستطاب بالروث، والعظم ".
¬_________
= الحديث رقم: (18) عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: " لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام، فإنَّه زاد إخوانكم من الجن " وفي الباب عن أبي هريرة، وسلمان، وجابر، وابن عمر.
روى هذا الحديث:
مسلم كتاب الصلاة، باب الجهر بالقراءة في الصبح والقراءة على الجن، ص (223) رقم: (450) . وأبو داود، كتاب الطهارة، باب ما يُنهى عنه أن يُستنجى به (1/75) رقم: (39) . النسائي، كتاب الطهارة، النَّهي عن الاستطابة بالعظم (1/37) .
قال الترمذي، وقد روى هذا الحديث إسماعيل بن إبراهيم وغيره، عن داود من أبي هند، عن الشعبي، عن علقمة، عن عبد الله: أنه كان مع النَّبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ليلة الجن، الحديث بطوله، فقال الشعبي: إنَّ النَّبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: " لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام فإنه زاد إخوانكم من الجن ".
قال الإمام الترمذي: وكأنَّ رواية إسماعيل أصح من رواية حفص بن غياث.
والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم، وفي الباب عن جابر، وابن عمر اهـ. الجامع الصحيح (1/29) .
(¬1) عارضة الأحوذي (1/35) .
(¬2) المعجم الكبير: باب من ذكر عن عبد الله بن مسعود أنه كان مع النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ليلة الجن (10/79) رقم (9966) ط 1. مطبعة الوطن العربي الجمهورية العراقية، تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي.
(¬3) دلائل النبوة: ص (311) ما روي التقائهمِ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ط سنة (1977 م) .
(¬4) (ع) عبد الله بن مسعود بن غافل، بن شَحْمخ بن مضر، أبو عبد الرَّحمن الهذلي، الصحابي الجليل، شهد بدرًا وهاجر الهجرتين (ت: 32 هـ) . التقريب ص (265) رقم (3613) ، الاستيعاب (3/110) رقم: (1677) ، الإصابة (6/214) رقم: (4945) .
(¬5) "ما" ساقطة من ك.

الصفحة 51