كتاب قوت المغتذي على جامع الترمذي (اسم الجزء: 1-2)

19 -[29] "يخلل لحيته" (¬1) .
قال ابن العربي: " أي: يدخل يده في خَلَلِهَا (¬2) وهي الفروج التي بين الشعر " (¬3) .
¬_________
(¬1) باب ما جاء في تخليل اللحية. (29) عن حسان بن بلال قال: " رَأَيْتُ عَمَّارَ بْنَ يَاسِر تَوَضَّأَ فَخَلَّلَ لِحْيَتَهُ، فَقِيلَ لَهُ، أَوْ قَالَ: فَقُلْتُ لهُ: أتُحلَّلُ لِحْيَتَكَ؟ قَالَ: وَمَا يَمْنَعُنِي؟ وَلَقَدْ رَأَيْتُ رسُولَ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يُخَلَلُ لِحْيَتَه "الجامع الصحيح (1/44) . قال الترمذي: حدثنا ابن أبي عمر قال: حدثنا سفيان بن عيينة، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة عن حسان بن بلال، عن عمار، عن النَّبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مثله. قال أبو عيسى: وفي الباب عن عثمان، وعائشة، وأم سلمة، وأنس وابن أبي أوفى وأبي أيوب.
قال أبو عيسى: وسمعتُ إسحاق بن منصور يقول: قال أحمد بن حنبل: قال ابن عيينة لم يسمع عبد الكريم من حسان بن بلال حديث التخليل.
وقال محمَّد بن إسماعيل: " أصح شيء في هذا الباب حديث عامر بن شقيق، عن أبي وائل، عن عثمان.
والحديث أخرجه: أبو داود، كتاب الطهارة، باب صفة وضوء النَّبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - (1/75) رقم: (110) . ابن ماجه، كتاب الطهارة وسننها، باب ما جاء في تخليل اللحية (1/148) رقم: (430) . أحمد (1/69) رقم: (403) . الدارمي (1/550) رقم: (731) .
(¬2) الخللُ بالتحريك: الفرجة بين الشيئين، والجمع " الخِلاَلُ " مثل جبل وجبال. الصحاح (4/495) مادة " خلل ".
(¬3) عارضة الأحوذي (1/43) .
20 -[38] "لقيط بن صبِرَة" (¬1) بفتح الصاد المهملة وكسر الباء الموحدة، ومنهم من يسكنها.
¬_________
(¬1) لقيط بن صَبِرة، ويقال: إنه جدُّه، واسم أبيه عامر: صحابي مشهور، وهو أبو رَزِين العُقَيلي.
الاستيعاب (3/397) رقم: (2266) ، التقريب ص (400) رقم: (5680) . ورد اسمه في هذا الحديث برقم (38) وفي حديث (788) .
20 -[41] "ويل للأعقاب من النَّار" (¬1) .
¬_________
(¬1) باب ما جاء: " ويلٌ للأعقاب من النَّار ". (41) عن أبي هريرة، أن النَّبيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: " ويلٌ لِلأعقَابِ مِن النَّارِ " الجامع الصحيح (1/58) قال: وفي الباب علي عبد الله بن عمرو، وعائشة، وجابر، وعبد الله بن الحارث، ومعيقب، وخالد بن الوليد، وشرحبيل بن حسنة، وعمرو بن العاص، ويزيد بن أبي سفيان.
قال أبو عيسى: حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح، وقد روي عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أنه قال: " وَيلٌ لِلأعْقَابِ وبُطُونِ الأَقْدَامِ مِنَ النَّارِ ". وفقه هذا الحديث: أنَّه لا يجوز المسح على القدمين =

الصفحة 59