كتاب قوت المغتذي على جامع الترمذي (اسم الجزء: 1-2)

والثالثة: جماعة لَزِموا الزهري كالطبقة الأولى، غير أنهم لم يَسْلَموا من غوائل (¬1) الجرح، فهم بين الرد والقبول، وهم شرط أبي داود والنسائي، نحو: سفيان بن حسين (¬2) ، وجعفر بن بُرقان (¬3) ، وإسحاق بن يحيى الكلبي (¬4) .
والرابعة: قومٌ شاركوا أهل الثالثة في الجرح والتعديل وتفردوا بقلة ممارستهم لحديث الزهري، لأنهم (¬5) لم يصاحبوا الزهري كثيرًا، وهم شرط الترمذي، قال (¬6) : وفي الحقيقة شرط الترمذي أبلغ من شرط أبي داود؛ لأن الحديث إذا كان ضعيفًا، أو من حديث الطبقة الرابعة فإنه يُبيِّن ضعفه ويُنبه عليه، فيصير الحديث عنده (¬7) من باب الشواهد والمتابعات، ويكون اعتماده على ما صحَّ عند الجماعة، ومن هذه الطبقة: زمعة بن صالح (¬8) ، ومعاوية بن يحيى الصدفي (¬9) ، والمثنى بن الصباح (¬10) .
¬_________
(¬1) الغائلة: الداهية (ج) غوائل. المعجم الوسيط (2/666) مادة (غالَ) .
(¬2) (خت م 4) سفيان بن حسين بن حسن، أبو محمَّد أبو الحسن الواسطي، ثقة في غير الزهري باتفاقهم، من السابعة، مات في الري مع المهدي، وتوفي المهدي سنة (169 هـ) كما في سير أعلام النبلاء (7/304) ، وقيل في أول خلافة الرشيد. التقريب ص (183) رقم (2437) .
(¬3) (بخ م 4) جعفر بن برقان؛ بضم الموحدة وسكون الراء بعدها قاف، الكلابي، أبو عبد الله الرقي، صدوق يهم في حديث الزهري، من السابعة، (ت: 150 هـ) وقيل بعدها. التقريب ص (79) رقم (932) .
(¬4) (خ) إسحاق بن يحيى بن علقمة الكلبي، الحمصي، العَوصي بفتح المهملة وبعد الواو مهملة، صدوق، قيل إنه قتل أباه. من الثامنة. التقريب ص (43) رقم (391) .
(¬5) "لأنهم": ساقطة من (ك) .
(¬6) القائل هو الحازمي.
(¬7) في (ك) : " عنه ".
(¬8) (م مد ت س ق) زمْعة بسكون الميم، ابن صالح الجندي بفتح الجيم والنون، اليماني، نزيل مكة، أبو وهب، ضعيف، وحديثه عند مسلم مقرون، من السادسة. التقريب ص (157) رقم (2035) .
(¬9) (ت ق) معاوية بن يحيى الصَّدفي، أبو روح الدمشقي، سكن الري، ضعيف، وما حدث بالشام أحسن مما حدث بالري، من السابعة. التقريب ص (471) رقم (6772) .
(¬10) (د ت ق) المثنى بن الصباح، بالمهملة والموحدة الثقيلة، اليماني، الأبناوي بفتح الهمزة =

الصفحة 6