كتاب آداب الحسبة

من صوف الرؤوس ويعلم ذلك من خشونته ويجاد عمله ويسقي الصمغ دون نشا ويكون ذرعه في الطول ... وفي العرض ... ووزنه ... ، ويغرم على قومة المساجد في أن يكنسوها وينفضوا حصرها في كل يوم اثنين وكل يوم جمعة وتغسل قناديلها في أول يوم من الشهر وفي منتصفه، ويلزم أئمة المساجد الصلاة خلف الإمام يوم الجمعة.
ودهن الشيرج أخف من زيت الزيتون، ودهن الخس أخف من دهن الشيرج وأرق، ولزيت القرطم دخان عظيم على النار واستعماله يضر بالحوامل من النساء.
وإذا قطر الخل الخالص على الأرض نش وإذا كان قد غش بالماء لم ينش، وإذا غمست فيه ديسة من البردي شربت الماء دون الخل.
وإذا غش اللبن الحليب بالماء وغمست فيه شعرة لم يطلع منه شيء عليها وإن لم يغش بالماء طلع اللبن عليها مكللا وإذا غمست فيه ديسة شربت الماء منه، وإذا قطر منه على خزف سال كالدر وجرى وإن لم يكن فيه غش وقف ولم يجر.
ويختبر اللحوم من البهائم والطير والصيود بأن توضع في الماء فإن ذبحت وهي حية طفت على الماء وعامت وإن كانت ذبحت ميتة نزلت إلى القعر.
ولتعلم أن الدقيق المهبي في الطحين لا يكاد يرتفع في الخبز ويحترق وجه الخبز منه ولا يطبخ جوفه، والكثير النخال يقل إصداقه ويحرش وجه خبزه، والطيب الأحرش الطحن قليلا ولا كثير نخال فيه وعجينة الخباز أربعة أرباع دقيق والغبار بها من رطلين إلى ثلاثة ولا يجعل الماء في ذلك باردا ولا هو يغلي بل يكون

الصفحة 69