كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 1)

قلت: بل روى عنه جماعة (¬3)، وقال ابن معين: ليس له بأس (¬4)، (ت، س، ق).
5 - حديث: "طَعامُ البَخيلِ دَاءٌ" لم نعرفه وهو عند أبي أحمد بإسناد آخر رواه أبو يعلى الصدفي: ثنا أبو العباس العذري، ثنا محمد بن نوح الأصبهاني بمكة ثنا الطرافي ثنا المقدام بن داود ثنا عبد الله بن يونس عن مالك عن نافع عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - "طَعَامُ البَخيلِ دَاءٌ وَطَعامُ السَّخِيِّ شِفَاءٌ".
قال أبو علي: غريب عجيب ورجاله ثقات.
قال المؤلف: مقدام قال فيه الدارقطني: ضعيف.
6 - "لاَ يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذهِ الأُمَّةِ لاَ يَهُودِيٌّ وَلا نَصْرَانِيٌّ"، من كتاب عبد الرزاق عن معمر عن همام عن أبي هريرة هو في مسلم دون (ولا).
قال المؤلف: فابن أبي شيبة قد ذكر من حديث أبي موسى صحيحًا ذلك المعنى بعينه فقال حدثنا عفان حدثنا شعبة ثنا أبو شمر، سمعت سعيد بن جبير عن أبي موسى مرفوعًا:
¬__________
(¬3) انظر: تهذيب التهذيب (3/ 477) وهو سعد بن عبد الحميد بن جعفر الأنصاري.
(¬4) في رواية ابن الجنيد عنه (مخطوط) رقم 43.
5 - قال الحافظ العراقي: رواه ابن عدي والدارقطني وأبو علي الصدفي في غرائبه وقال: رجاله ثقات أئمة. قال ابن القطان: رجاله مشاهير ثقات إلا مقدام بن داود فإن أهل مصر تكلموا فيه. المغني عن حمل الأسفار (3/ 239). وأورده الذهبي في الميزان (4/ 176) في ترجمة مقدام بن داود ونقل عن النسائي في الكنى ليس بثقة. وعزاه السيوطي في الجامع الصغير رقم 5258 إلى الخطيب في البخلاء وأبي القاسم الخرقي في فوائده. ونقل السخاوي في المقاصد ص 272 عن شيخه الحافظ ابن حجر أنه قال: حديث منكر. وقال الذهبي: كذب. وقال ابن عدي: باطل عن مالك فيه مجاهيل وضعفاء ولا يثبت. ورواه الديلمي في مسند الفردوس 3954. والشوكاني في الفوائد المجموعة ص 81. . وانظر تذكرة الموضوعات للفتني ص 64. وكشف الخفاء رقم 1653.

الصفحة 10