كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 1)

قال أبو بكر البزار: حدثنا محمد بن حميد القطان الجندنيسابوري، حدثنا عبد الله بن رشيد، نا محمد بن الزبرقان، نا ثور بن يزيد، عن مهاصر بن حبيب فذكر حديثه هذا في الإمامة، قال: لا نعلمه يروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلّا من رواية أبي هريرة بهذا الإسناد. انتهى كلام أبي بكر (¬1).
مهاصر بن حبيب لا بأس به، وعبد الله بن رشيد لم أسمع فيه شيئًا، وكتبته حتَّى أسأل عنه أو أجد ذكره، وكذلك محمد بن حميد.
وذكر العقيلي من حديث الهيثم بن عتاب، عن محارب بن دثار، عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "منْ أمَّ قَومًا وَفِيهِمْ مَن هُو أقرأُ منهُ لكتابِ اللهِ، وأعلمُ، لَمْ يَزلْ في سفالٍ إِلى يومِ القيامةِ" (¬2).
الهيثم كوفي مجهول بالنقل حديثه غير محفوظ.
وذكر الدارقطني عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِنْ سرّكُمْ أَنْ تزكُّوا صلَاتَكُمْ فقدِّمُوا خيارَكُمْ" (¬3).
في إسناده أبو الوليد خالد بن إسماعيل المخزومي وهو ضعيف، بل قال فيه أبو أحمد بن عدي إنه كان يضع الحديث على ثقاة المسلمين، وحديثه هذا يرويه عن ابن جريج عن عطاء عن أبي هريرة (¬4).
وذكر الدارقطني عن سلام بن سليمان، عن عمر، عن محمد بن واسع، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اجعلُوا أئمتكمْ خياركُمْ، فإنَّهمُ وفدكُمْ فِيمَا بينَكُمْ وبينَ اللهِ عزَّ وجلَّ" (¬5).
قال الدارقطني: عمر هذا هو عندي عمر بن يزيد قاضي المدائن.
¬__________
(¬1) رواه البزار (466 كشف الأستار).
(¬2) رواه العقيلي (4/ 355).
(¬3) رواه الدارقطني (1/ 346) وابن عدي في الكامل (4/ 912).
(¬4) انظر الكامل (3/ 912).
(¬5) رواه الدارقطني (2/ 87 - 88).

الصفحة 322