كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 1)

قال: أتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بتمر الريان فقال: "أَنَّى لَكُمْ هَذَا؟ " قالوا: كان عندنا تمر بعل، فبعناه صاعين بصاع. فقال: "رُدُّوهُ" (¬2).
قلت: رواتهما ثقات.
63 - حديث (الترمذي): ثنا علي بن خشرم، ثنا عيسى بن يونس عن عمران بن زائدة بن نشيط عن أبيه عن أبي خالد الوابلي عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِنَّ اللهَ يَقولُ: ابنَ آدمَ، تَفرّغَ لِعبادَتِي أَمْلأُ صَدْرَكِ غِنًى. .".
أبو خالد هرم لا بأس به، وزائدة لا يعرف حاله. قلت: وثق.
64 - حديث قتادة عن خليد العصري عن أبي الدرداء مرفوعًا: "مَا طَلعَتِ الشَّمْسُ إِلّا بُعثَ بِجْنبتَيْها مَلَكانِ يُنَادِيَانِ: يَا أَيُّها النَّاسُ هَلمّوا إِلى ربكُمْ". . الحديث أخرجه ابن أبي شيبة.
قلت: إسناده صالح.
65 - حديث آدم: ثنا الليث عن معاوية بن صالح عن أبي عبد الرحمن -وهو القاسم- عن أبي أمامة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "تَدنُو الشَّمسُ يَومَ القِيامَةِ قَدرَ مِيلٍ، تَغلِي مِنها الهَوامُ كَمَا تَغلِي القُدورُ عَلَى الأَثافِي".
إسناده: حسن لا صحيح.
قلت: تركت أحاديث جمة تعنت فيها ابن القطان منها أحاديث من مسلم وأحاديث حسنة، وأحاديث أدخلتها في ميزان الاعتدال.
¬__________
(¬2) كشف الأستار 1317.
63 - سنن الترمذي 2468 وقال: هذا حديث حسن غريب وأبو خالد الوابلي اسمه هرمز. قال الحافظ: اسمه هرمز ويقال هرم انظر ترجمته في تهذيب التهذيب (12/ 83). وزائدة بن نشيط ذكره ابن حبان في الثقات. له عند أبي داود في القراءة في صلاة الليل، وعند الآخرين (ابن آدم تفرغ. .) انظر تهذيب التهذيب (3/ 307).
64 - وأخرجه أحمد (5/ 197)، وعبد بن حميد 207، والحاكم في المستدرك (4/ 445) وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه. وأقره الذهبي.

الصفحة 34