كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 1)

ليس عبد الحميد ممن يحتج بحديثه.
وذكر أبو أحمد من حديث أبي سفيان طريف بن شهاب السعدي عن ثمامة عن أنس، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الصلاة بين الأسطوانتين (¬1).
وأبو سفيان ضعيف وقد مر ذكره بأكثر من هذا الكلام.
أبو داود، عن أبي بكرة أنه جاء ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - راكع، فركع دون الصف ثم مشى إلى الصف، فلما قضى النبي - صلى الله عليه وسلم - صلاته قال: "أيّكُمُ الّذِي ركعَ دونَ الصفِّ ثُمَّ مَشَى إِلى الصّفِّ؟ " فقال أبو بكرة: أنا، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "زادكَ اللهُ حرْصًا ولاَ تعدْ" (¬2).
خرجه البخاري (¬3).
وهذا أبين، وحديث أبي بكرة هذا أصح حديث في الصلاة خلف الصف.
أبو داود، عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن هلال بن يساف، عن عمرو بن راشد، عن وابصة بن معبد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلًا يصلي خلف الصف وحده، فأمره أن يعيد الصلاة (¬4).
في إسناد حديث وابصة اضطراب، وأثبته جماعة، ذكر ذلك أبو عمر في التمهيد، كذا قال أبو عمر؛ لأن شعبة رواه كما تقدم، ورواه حصين بن عبد الرحمن، عن هلال بن يساف قال: أخذ زياد بن أبي الجعد بيدي، ونحن بالرقة معًا على شيخ يعرف بوابصة بن معبد من بني أسد، فقال زياد: حدثني هذا الشيخ أن رجلًا صلى خلف الصف وحده، والشيخ يسمع، فأمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يعيد الصلاة، ذكر هذا الإسناد أبو عيسى الترمذي.
قال أبو عيسى: حديث حصين عندي أصح من حديث عمرو بن مرة،
¬__________
(¬1) رواه أبو أحمد بن عدي في الكامل (4/ 1438).
(¬2) رواه أبو داود (684).
(¬3) رواه البخاري (783).
(¬4) رواه أبو داود (682).

الصفحة 355