كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 1)

فهذا عندي صحيح، لا تضره رواية من رواه عن محمد بن حرب عن الزبيدي قال بلغني عن أنس، فليس من لم يحفظ حجة على من حفظ. قال الذهلي: ثنا يزيد بن عبد ربه ثنا ابن حرب فذكره. قال الذهلي: وهذا المحفوظ وحديث الصفار واهي.
قلت: كفانا الذهلي مؤنتك.
68 - حديث ابن عمر: "اغْسُلُوا قَتْلاَكُمْ" ساقه من عند ابن عدي في ترجمة حنظلة بن أبي سفيان، فإسناده ثقات، قلت: لكنه منكر جدًا تكلم في حنظلة لأجله.
69 - حديث أم سلمة في زكاة الحُلي. فيه ثابت بن عجلان ولا يحتج به، فهذا مما قاله غيره، بل قال العقيلي: لا يتابع على حديثه تحامل عليه، فإنه إنما يمس بهذا من لا يعرف بالثقة، وثابت وثقه.
قلت: قال أحمد: أنا متوقف فيه.
70 - حديث: "مَنْ كَانَ عَلَيْهِ صَومُ رَمضانَ فَليسردْ وَلاَ يَقطعْ". رواه
¬__________
68 - الكامل لابن عدي (2/ 827) وقال ابن عدي: وهذا الحديث بهذا الإسناد لم نكتبه إلا عن ابن سابور. وانظر: ميزان الاعتدال (1/ 621) وساقه الذهبي وقال: ساق له ابن عدي حديثًا منكرًا، ولعلّه وقع الخلل فيه من الرواة إليه.
69 - رواه أبو داود 1564. والبيهقي في الكبرى (4/ 140). وأورده الذهبي في الميزان (1/ 365) في ترجمة ثابت بن عجلان. أما العقيلي فذكر في الضعفاء (1/ 176) في ترجمة ثابت بن عجلان وساق له حديثًا غير حديث الباب وقال: لا يتابع عليه.
70 - رواه الدارقطني (2/ 192) وقال عبد الرحمن بن إبراهيم ضعيف الحديث. والبيهقي في الكبرى (4/ 259) وقال: قال علي: عبد الرحمن بن إبراهيم ضعيف. وقال البيهقي: عبد الرحمن بن إبراهيم مدني قد ضعفه يحيى بن معين والنسائي والدارقطني. ووثقه الدارقطني فقال: ثقة (2/ 192 رقم 57). وأورد الحديث الذهبي في الميزان (2/ 545) في ترجمة عبد الرحمن بن إبراهيم قال: ومن مناكيره وساقه بسنده ونقل عن أحمد: ليس به بأس. وقيل: وثقه البخاري.

الصفحة 36