كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 1)

نقّنِي منْ خَطَايَايَ كمَا يُنَقَّى الثوبُ الأبيضُ منَ الدنسِ، اللَّهمَّ اغسلنِي من خطايَايَ بالماءِ والثلجِ والبردِ" (¬1).
الترمذي، عن الحسن بن سمرة قال: سكتتان حفظتهما من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأنكر ذلك عمران، وقال: حفظنا سكتة فكتب إلى أبي بن كعب بالمدينة فكتب أبيّ أن حفظ سمرة، قال سعيد: فقلنا لقتادة: ما هاتان السكتتان؟ قال: إذا دخل في صلاته، وإذا فرغ من القراءة، ثم قال بعد ذلك، وإذا قرأ {وَلَا الضَّالِّينَ}، قال: وكان يعجبه إذا فرغ من القراءة أن يسكت حتى يتراد إليه نفسه (¬2).
مسلم، عن أبي هريرة قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا نهض في الثانية استفتح القراءة بـ {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}، ولم يسكت (¬3).
لم يصله مسلم، ووصله أبو بكر البزار.
الترمذي، عن علي بن علي الرفاعي، عن أبي المتوكل، عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قام إلى الصلاة بالليل كبر، ثم يقول: "سبحانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وتباركَ اسمُكَ، وتعالَى جدّكَ، ولاَ إِلَه غيرُكَ" ثم يقول: "اللهُ أكبرُ كَبِيرًا" ثم يقول: "أعوذُ بِالله السّميعِ العَليمِ منَ الشّيطانِ الرّجيمِ مِن هَمزِهِ ونَفخِهِ ونفثِهِ" (¬4).
زاد أبو داود بعد قوله "وَلاَ إِلَهَ غَيركَ" ثم يقول: "لاَ إِلَه إِلَّا الله" ثلاثًا، وقال في آخر: ثم يقرأ (¬5).
¬__________
(¬1) رواه مسلم (598).
(¬2) رواه الترمذي (251).
(¬3) رواه مسلم (599) فقال: حدثت عن يحيى بن حسان ويونس المؤدب وغيرهما قالوا: حدثنا عبد الواحد بن زياد به.
(¬4) رواه الترمذي (242).
(¬5) رواه أبو داود (775).

الصفحة 371