كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 1)

الدرقطني، عن عبادة بن الصامت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "أُمُّ القرآنِ عوضٌ منْ غيرِهَا، وليسَ غيرُهَا مِنْهَا بعوضٍ" (¬1).
أبو داود، عن يحيى بن علي بن يحيى بن خلاد بن رافع الزرقي عن أبيه عن جده، عن رفاعة بن رافع أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال يعني لرجل: "فتوضَّأَ كَمَا أمركَ اللهُ عزَّ وجلَّ، ثُمَّ تشهدْ فأَقَمْ، ثُمّ كَبِّرْ، فَإِنْ كَانَ مَعكَ قرآنٌ فاقرأْ بهِ، وإِلّا فاحمدِ الله وكبّرهُ، وهلّلهُ. . ." وذكر باقي الحديث (¬2).
وعن أبي خالد الدالاني، عن إبراهيم السكسكي، عن عبد الله بن أبي أوفى قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إني لا أستطيع أن آخذ من القرآن شيئًا، فعلمني ما يجزئني منه، قال: "قُلْ سبحانَ اللهِ والحمدُ لله ولاَ إِلَه إلاّ اللهُ واللهُ أكبرُ ولاَ حَولَ ولاَ قُوّةَ إِلّا باللهِ العَلِّي العَظِيمِ" قال: يا رسول الله هذه لله فما لي؟ قال: "قُلْ اللَّهُمَّ ارحَمْنِي وارزقْنِي وعَافِنِي واهْدنِي" فلما قام قال: هكذا بيد، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أَمَا هَذا فَقدْ ملأَ يَدَيهِ مِنَ الخَيرِ" (¬3).
رواه الدارقطني بهذا الإسناد، وقال: "قُلْ بسمِ اللهِ والحمدُ لله" والأول أتم، وحديث رفاعة أقوى إسنادًا فيما أعلم (¬4).
مسلم، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِذَا أَمّنَ الإِمامُ فأَمّنُوا، فَإنَّهُ مَنْ وافقَ تأمينُهُ تأمينَ الملائكةِ غُفِرَ لَهُ مَا تقدَّمَ منْ ذنبِهِ".
قال ابن شهاب: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "آمين" (¬5).
النسائي، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِذاَ قالَ الإمامُ {غَيْرِ
¬__________
(¬1) رواه الدارقطني (1/ 322) وفي المخطوطة "عوضًا منها".
(¬2) رواه أبو داود (861).
(¬3) رواه أبو داود (832).
(¬4) رواه الدارقطني (1/ 313 و 314).
(¬5) رواه مسلم (410).

الصفحة 383