كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 1)

أبو داود، عن أنس بن مالك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - حضهم على الصلاة، ونهاهم أن ينصرفوا قبل انصرافه من الصلاة.
مسلم، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِذَا تشهّدَ أحدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ باللهِ منْ أربعٍ، يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منْ عذابِ جهنَّمَ، ومنْ عذابِ القبرِ، ومنْ فتنةِ المحيا والمماتِ، ومنْ شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجالِ" (¬1).
وفي لفظ آخر: "إِذَا فرغَ أحدُكُمْ منَ التشهّدِ الاَخرِ، فليتعوذْ باللهِ منْ أربعٍ، منْ عذابِ جهنّم، وَمنْ عذابِ القبرِ، ومنْ فتنةِ المحيا والمماتِ، ومنْ
شرِّ المسيحِ الدّجالِ" (¬2).
مسلم، عن عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يدعو في الصلاة "اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بكَ منْ عذابِ القبرِ، وأعوذُ بكَ منْ فتنةِ المسيحِ الدّجالِ، وأعوذُ بكَ منْ فتنةِ المحيا والمماتِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بكَ منَ المأثمِ والمغرمِ" قال: فقال له قائل: ما أكثر ما تستعيذ يا رسول الله من المغرم، قال: "إِنَّ الرجلَ إِذَا غرمَ حدّثَ فكذبَ، ووَعَدَ فأَخلفَ" (¬3).
أبو داود، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن ثابت البناني، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه قال: صليت إلى جنب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في صلاة التطوع، فسمعته يقول: "أعوذُ باللهِ منَ النّارِ، ويلٌ لأهلِ النّارِ" (¬4).
الترمذي، عن فضالة بن عبيد قال: سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - رجلًا يدعو في صلاته فلم يصل على النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "عجِّلْ هَذا" ثم دعاه فقال له
¬__________
(¬1) رواه أبو داود (624).
(¬2) رواه مسلم (588).
(¬3) رواه مسلم (589).
(¬4) رواه أبو داود (881).

الصفحة 410