كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 1)

يحيى، ثنا يونس بن أبي إسحق، ثنا سعيد بن وهب أخبرني خباب: شكونا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حر الرمضاء فما أشكانا، وقال: "إِذَا زَالتِ الشَّمسُ فَصَلُّوا". فلعل يونس حفظ زيادة ما حفظها أبوه.
قلت: هي زيادة منكرة لثبوت قوله: "أَبْرِدُوا".
86 - حديث أبي هريرة: "الإِمامُ ضَامِنٌ". . وزاد البزار، ثنا الزيادي، ثنا غياث بن زياد، ثنا أبو حمزة السكري عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة إلى أن قال: واغفر للمؤذنين، قالوا: يا رسول الله لقد تركتنا نتنافس في الآذان بعدك، قال: "إِنَّهُ يَكُونُ مِنْ بَعدِي قَومٌ سَفَلَتهُمْ مُؤَذِّنوهُمْ". ولا عبرة بقول الدارقطني: هذه زيادة غير محفوظة.
قلت: بلى والله هي زيادة منكرة.
87 - حديث عبد الله بن عمرو في التشديد في زيارة النساء القبور، قال: في إسناده ربيعة بن سيف ضعيف عنده مناكير، قال المؤلف: فهذا عندي حسن لا ضعيف. روى عن ربيعة، حيوة بن شريح، وهشام بن سعد، والمفضل بن فضالة، وسعيد بن أبي أيوب. وقال (النسائي): ليس به بأس. وتضعيف أبي محمد له لا أعرفه لغيره، إلا أبا حاتم البستي، فقال: لا يتابع وفي حديثه مناكير وهذا أمر لا يعرى منه أحد من الثقات، بخلاف من يكون منكر الحديث جله أو كله.
قلت: قد ضعفه (البخاري) فقال: عنده مناكير، وكذا قال أبو سعيد بن يونس وقال الدارقطني: صالح الحديث.
قلت: ما أشبه أن يكون حديثه موضوعًا وستسمعه قال (أبو داود): ثنا يزيد بن خالد، ثنا المفضل عن ربيعة بن سيف المعافري عن أبي عبد الرحمن
¬__________
86 - رواه أبو داود 517، 518، الترمذي 207. أحمد (2/ 232، 284، 377، 382، 419، 424).
87 - أورده في الميزان (2/ 43) في ترجمة ربيعة بن سيف.

الصفحة 42