كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 2)

عاد إلى المنبر، ثم قال: "صدقَ اللهُ {إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ} رأيتُ هذينِ يعثرانِ في قميصيهِمَا فَلمْ أصبرْ حتَّى قطعتُ كلامِي فَحملتهما" (¬1).
أبو داود، عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال: لما استوى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الجمعة، قال: "اجْلِسُوا" فسمع ذلك ابن مسعود فجلس على باب المسجد فرآه النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "تعالَ يا عبدَ اللهِ بنَ مسعودٍ" (¬2).
يروى هذا مرسلًا عن عطاء.
مسلم، عن عمارة بن رويبة ورأى بشر بن مروان على المنبر رافعًا يديه فقال: قبح الله هاتين اليدين، لقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يزيد على أن يقول بيده هكذا وأشار بإصبعه المسبحة (¬3).
وعن ابن أبي رافع قال: استخلف مروان أبا هريرة على المدينة وخرج إلى مكة، فصلى لنا أبو هريرة الجمعة فقرأ بعد سورة الجمعة في الركعة الأخيرة {إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ} قال: فأدركت أبا هريرة حين انصرف، فقلت: إنك قرأت بسورتين كان علي بن أبي طالب يقرأ بهما في الكوفة، فقال أبو هريرة: فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ بهما يوم الجمعة (¬4).
وعن عبيد الله بن عبد الله قال: كتب الضحاك بن قيس إلى النعمان بن بشير: أي شيء قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الجمعة سوى سورة الجمعة؟ فقال: كان يقرأ {هَلْ أَتَاكَ} (¬5).
وعن النعمان بن بشير قال: كان يقرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في العيدين وفي الجمعة
¬__________
(¬1) رواه النسائي (3/ 108).
(¬2) رواه أبو داود (1091).
(¬3) رواه مسلم (874).
(¬4) رواه مسلم (877).
(¬5) رواه مسلم (878).

الصفحة 110