كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 2)

وذكر أبو أحمد أيضًا من حديث ابن عباس قال: قلت للنبي - صلى الله عليه وسلم - عن الرجل يسهو خلف الإمام، قال: "لا إِنَّما السَّهْوُ عَلَى الإمَامِ" (¬1).
هذا يرويه عمر بن عمرو أبو حفص العسقلاني الطحان وهو متروك، في عداد من يكذب، والإسناد منقطع أيضًا لأنه عن مكحول عن ابن عباس.
وذكر الدارقطني عن عمر بن الخطاب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لَيْسَ عَلَى مَنْ خَلْفَ الإِمَامِ سَهْوٌ، فَإِنْ سَهَا الإِمَامُ فَعليهِ وَعَلى مَنْ خَلْفَهُ السَّهْو، وإِنْ سَهَا مَنْ خَلْفَ الإِمامِ فَليسَ عَليهِ سَهوٌ وَالإِمامُ كَافِيهِ" (¬2).
إسناده ضعيف فيه خارجة بن مصعب عن أبي الحسين المدني.
وذكر الدارقطني عن يحيى بن صالح قال: حدثنا أبو بكر العَنْسي عن يزيد بن أبي حبيب عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لاَ سَهوَ فِي وَثْبَةِ الصَّلاةِ إِلَّا فِي قِيَامٍ عَلَى جُلوسٍ أَو جُلوسٍ عَلَى قِيامٍ" (¬3).
كتبت هذا الإسناد حتى أسأل عنه عن أبي بكر (¬4).
وذكر أبو أحمد من حديث عيسى بن عبد الله بن الحكم عن الضحاك بن مزاحم عن البراء قال: صلى النبي - صلى الله عليه وسلم - بأصحابه على غير وضوء، فأعاد ولم يعيدوا (¬5).
رواه بقية عن عيسى ولا يتابع عيسى عليه.
¬__________
(¬1) الكامل (5/ 1722).
(¬2) رواه الدارقطني (1/ 377).
(¬3) رواه الدارقطني (1/ 377).
(¬4) أبو بكر هذا أورده ابن عدي في الكامل (7/ 2753 - 2754) وقال: له أحاديث يرويها عنه بقية والوحاظي، وهو مجهول، وقال الذهبي في الميزان (4/ 507) ضعيف. وقال الحافظ في التهذيب (12/ 44) أحسب أنه أبو بكر بن أبي مريم. وكذا قال في التقريب.
(¬5) رواه ابن عدي في الكامل (5/ 1893).

الصفحة 28