كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 2)

وقال الترمذي في حديث عائشة، وفي الثانية بقل هو الله أحد والمعوذتين (¬1).
وحديث النسائي أصح حديث إسنادً [ا].
وقال الترمذي أيضًا من حديث الحارث عن علي كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يوتر بثلاث يقرأ فيهن بتسع سور من المفصل يقرأ في كل ركعة بثلاث سور آخرهن {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)} (¬2).
وفي حديث أبي بكر البزار يقرأ في الأولى: {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1)} و {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1)} و {إِذَا زُلْزِلَتِ}، وفي الركعة الثانية {وَالْعَصْرِ} و {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1)} و {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} وفي الركعة الثالثة {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}.
وذكر النسائي عن أبي مجلز أن أبا موسى كان بين مكة والمدينة فصلى العشاء ركعتين ثم قام فصلى ركعة أوتر بها، فقرأ فيها بمئة آية من النساء ثم قال: ما ألوت أن أضع قدمَيَّ حيث وضع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قدميه، وأن أقرأ بما قرأ به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (¬3).
مسلم، عن عائشة قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها (¬4).
الدارقطني، عن جابر عن المغيرة بن شبل عن قيس بن أبي حازم قال: رأيت سعدًا صلى ركعة بعد العشاء، فقلت: ما هذه؟ فقال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوتر بركعة (¬5).
¬__________
(¬1) رواه الترمذي (460).
(¬2) رواه الترمذي (454).
(¬3) رواه النسائي (3/ 243 - 244).
(¬4) رواه مسلم (737).
(¬5) رواه الدارقطني (2/ 33).

الصفحة 49